أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

“زيادة تكاليف نقل الطحين”.. جمعية صناعة الخبز بحماة تحذر من اندثار المهنة.. ماذا عن أسعار الخبز؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس  أرسلت الجمعية الحرفية لصناعة الخبز في حماة المسؤولة عن 240 مخبزاً خاصاً كتاباً إلى فرع مؤسسة وتصنيع وتجارة الحبوب بالمحافظة تعترض فيه على زيادة نفقاتها أخيراً.

رئيس جمعية صناعة الخبز في حماة أنس العدس أوضح لـ “أثر برس” أن أولى اعتراضات الخبازين كانت على زيادة أجرة تحميل الطحين من 750 ليرة حتى 1450 ليرة، وهذا دون تنزيله إلى المخابز على الرغم من أنه واجب قانوني، لافتاً إلى أن هذه الزيادة تشكل عبئاً كبيراً وتُدفع من أرباح الخبازين التي أمست قريبة من الصفر وتنذر مستقبلاً بتوقف هذه المهنة لارتفاع جميع تكاليف الإنتاج ارتفاعاً كبيراً، على حد تعبيره.

واقترح “العدس” في كتابه الموجه إلى فرع مؤسسة وتصنيع وتجارة الحبوب في حماة، حلول عدة تتمثل في قيام مؤسسة الحبوب بدفع تكاليف التحميل كما كان معمولاً به سابقاً، أو السماح لجمعية الخبازين بإدخال ورشة لتحميل الدقيق للمخابز الخاصة بأجور رمزية.

ولفت رئيس جمعية صناعة الخبز في حماة إلى اعتراض ثان وهو رفع مؤسسة الحبوب أجرة التقبين إلى 2000 ليرة للوزنة بلا علمهم، وهو سعر أعلى من السعر المعمول به في قبان القطاع الخاص المحاذي للمطحنة والذي يتقاضى ألف ليرة فقط للوزنة.

حبوب حماة: لسنا موافقين على كل بنود الشكوى!

بدوره، أشار مدير فرع مؤسسة وتصنيع وتجارة الحبوب في حماة المهندس وليد جاكيش في تصريح لـ “أثر” إلى أنه لا علاقة البتة للمؤسسة برفع أجور تحميل طن الطحين إلى 1450 ليرة وهذا القرار يعود إلى المحافظة، وهو قرار تأشيري خاضع لاتفاق، كما لا يمكن إطلاقاً السماح بالعمل لورشة تحميل تضعها جمعية الخبازين، لأن التعامل الرسمي هو مع نقابة عمال التحميل والتفريغ، ووضع لجنة من الخبازين قد يحدث فوضى في النقل وتدخل غير قانوني بالمستودعات، وهذا ما لا يمكن السماح به إطلاقاً، حالياً المؤسسة مسؤولة عن عملها في حال حدثت أضرار بالطحين أو نقص أو أي مخالفة، مضيفا: “كيف نقبل وضع عمال لسنا مسؤولين عنهم؟”.

أما عن موضوع رفع تقبين الوزنة لألفي ليرة، نوّه مدير الحبوب في حماة بأن قرار السعر هو قرار مركزي تم اتخاذه من الوزارة لا من المؤسسة وقد أعلنا عنه للجميع.

هذا وعلم “أثر برس” بتواصلها مع رئيس نقابة التحميل والتفريغ أنه تم الاتفاق مع جمعية صناعة الخبز في حماة فقط على تخفيض أجرة تحميل الطحين من 1400 إلى ألف ليرة، في حال بقيت سائر الاعتراضات والاقتراحات دون نتيجة.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً