أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

زيادة الوزن قبل عمر معين تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

by Athr Press B

أكد العلماء في دراسة حديثة أعدّوها، أن سرطان البنكرياس مميت أكثر لدى المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن قبل بلوغ عمر الـ 50.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن العلماء في جمعية السرطان الأمريكية اكتشفوا أن مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 أو أكثر، يزيد من مخاطر الموت بسبب سرطان البنكرياس بنسبة 25%، لافتين إلى أن الالتهاب الذي يأتي مع زيادة الوزن، قد يشجع الخلايا على التحور لتصبح سرطانية.

بدوره، المدير العلمي في الجمعية الأمريكية للسرطان والمشارك في الدراسة المذكورة الدكتور إريك جاكوبس، قال: “سرطان البنكرياس يعد شكلاً نادراً من المرض، إلا أنه شهد تزايداً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث أن عامل الخطر الرئيسي في ذلك ما يزال يحيّر العلماء، خاصة وأن التدخين الذي يعد أحد عوامل خطر الإصابة بالمرض، آخذ في الانخفاض”.

وأشارت الدراسة إلى أن السمنة قد تكون السبب في زيادة خطر سرطان البنكرياس، خاصة وأن العديد من الدراسات قد أثبتت أن زيادة الوزن تعد أحد عوامل الخطر الرئيسية للعديد من الأمراض، بما في ذلك عدة أنواع من السرطان.

وختم العلماء دراستهم مشددين على أن زيادة الوزن قد تجعل مرض السرطان أكثر فتكاً، وحتى إذا نجا الشخص من السرطان، فمن المحتمل أن تكون لديه نوعية حياة رديئة في المستقبل.

يذكر أن السمنة ليست سبب رئيس للسرطان، بل هي مجرد عامل خطير، وفقاً لأبحاث سابقة.

 

اقرأ أيضاً