أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

زعيم كتالونيا وأربعة من وزرائه بقبضة السلطات البلجيكية

by Athr Press

أعلنت النيابة العامة البلجيكية، أن رئيس إقليم كتالونيا المقال كارلوس بوغديمونت وأربعة وزراء سابقين من حكومته، سلّموا أنفسهم لشرطة البلاد اليوم الأحد، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم النيابة جيل ديجيميب، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال ديجيميب: “إن 5 أشخاص ممن أصدرت السلطات الإسبانية قرار اعتقال بحقهم، سلّموا أنفسهم إلى الشرطة الاتحادية في بلجيكا، حيث جرى توقيفهم صباح اليوم”.

وأشار المتحدث البلجيكي إلى “وجود قرار اعتقال أوروبي بحق بوغديمونت والوزراء الأربعة”، لافتا إلى أن “هؤلاء كانوا برفقة محاميهم عندما سلّموا أنفسهم للشرطة”.

وأكّد ديجيميب أن “النيابة العامة ستعيّن قاضي تحقيق من أجل تطبيق قرار الاعتقال الأوروبي بحق الموقوفين، وأن هذا القاضي ملزم باتخاذ القرار خلال 24 ساعة كحد أقصى”.

وصرحت النيابة الفيدرالية البلجيكية أمس السبت بأن “قضاء بلادها سيبت في أمر بوغديمونت، وأربع وزراء سابقين من حكومته يتواجدون في بروكسل بعد 24 ساعة، من مثولهم أمام قاضي التحقيق”.

جاء ذلك إثر إعلان النيابة استلام مذكرة اعتقال دولية صادرة عن القضاء الإسباني بحق بوغديمونت والوزراء الأربعة، دون تحديد موعد مثولهم أمام قاضي التحقيق.

فيما أمرت المحكمة العليا في إسبانيا منذ عدة ايام بحبس 8 أعضاء آخرين في حكومة كتالونيا المقالة تمهيداً لمحاكمتهم، على خلفية عدة تهم وجهت لهم بـ”التمرد والتحريض وإساءة استخدام الأموال العامة”.

وجاءت هذه الاتهامات على خلفية تنظيم استفتاء من جانب واحد ، اعتبرته مدريد “غير دستوري”، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ، بغية انفصال كتالونيا عن إسبانيا.

وفي حال ثبوت التهم فإن بوغديمونت ورفاقه قد يواجهون أحكاماً بالسجن تتراوح بين 6 أعوام و30 عاماً، بحسب تقارير إعلامية.

اقرأ أيضاً