أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

زراعة ريف دمشق لـ”أثر برس”: الحشرات التي انتشرت في جرمانا سببها الأمطار الوفيرة

by Athr Press G

خاص || أثر برس شهدت بعض أحياء مدينة جرمانا وغيرها في ريف دمشق يوم أمس، ظهور أعداد من حشرات الخنافس السوداء صغيرة الحجم.

وقال عدد من سكان منطقة جرمانا لمراسل “أثر برس”: “إن عدداً من الحشرات السوداء الصغيرة ظهرت بشكل مفاجئ خلال ساعات مساء أمس الثلاثاء، وهذه الظاهرة شهدناها منذ عام وفي نفس هذه الأيام”.

وأفاد أيضاً شخص ثان من منطقة ضاحية الأسد السكنية في ريف دمشق لمراسل “أثر برس” بأنه لوحظ مساء يوم أمس الثلاثاء عودة ظهور الخنافس السوداء ولكن بحجم صغير مقارنة بحجمها الذي انتشرت فيه العام الماضي.

بدوره قال مدير الزراعة في ريف دمشق المهندس عرفان زيادة لمراسل “أثر برس” إن هذه الحشرات التي تمت مشاهدتها هي نوع من الخنفساء والبرغش وهي نتيجة طبيعية لموسم الأمطار الخيّر هذا العام وكثرة ظهور الأعشاب.

وأردف زيادة إن هذه الحشرة ستختفي مع ارتفاع درجات الحرارة، مشيراً إلى أنه تم إرسال فريق من الزراعة إلى المدينة وتم رصد بؤرة للقمامة بأحد الأحياء المخالفة وهذا الأمر يساهم في انتشار الحشرات.

يشار إلى أن دورة حياة الخنفساء قصيرة لا تتجاوز 26 يوماً من البيضة لليرقة ثم إلى الحشرة الكاملة وتنتهي من تلقاء نفسها، ولا تتأثر بالمبيدات الحشرية وفي حال رشها فيكون ذلك خطأ علمي يؤدي إلى القضاء على حشرات نافعة أخرى نحن بحاجتها لإعادة التوازن البيئي، بحسب ما قاله مدير الزراعة السابق خلال انتشار الخنفساء العام الماضي.

علي خزنة – دمشق وريفها

اقرأ أيضاً