أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

زراعة حمص لـ”أثر برس”: احتراق أكثر من 11500 شجرة مثمرة وأكثر من 2500 دونم

by Athr Press G

خاص || أثر برس قدرت مديرية زراعة حمص المساحات المتضررة نتيجة الحرائق التي اندلعت في عدد من قرى وبلدات الريف الغربي للمحافظة مؤخراً بأكثر من 2500 دونم منها نحو 700 دونم زراعي وما تبقى أراض حراجية وبور.

وأفاد مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي لموقع “أثر برس” بأن التقديرات الأولية للأضرار الناجمة عن الحرائق التي اندلعت مؤخراً في الريف الغربي ضمن الأراضي الزراعية والحراجية بلغت أكثر من 2500 دونم منها نحو 700 دونم زراعي وما تبقى أراض حراجية وبور.

وأوضح المهندس الرفاعي أن لجان إحصاء الأضرار في مديرية زراعة حمص مستمرة في عملها لحصر الأضرار بشكل دقيق وتسجيل كل أسماء المتضررين وبياناتهم ومساحات أراضيهم المتضررة وأنواعها.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة في كل قرية لحصر الأضرار برئاسة رئيس الوحدة الإدارية ولجنة على مستوى المنطقة برئاسة رئيس المنطقة بالإضافة إلى لجنة من مديرية الزراعة برئاسة مديريها كما شكلت لجنة مركزية برئاسة المحافظ والمعنيين مهمتها تدقيق أعمال اللجان المذكورة واقتراح الحلول وتقديم الدعم الفني والتسهيلات للمزارعين المتضررين من الحرائق.

وبين المهندس الرفاعي أنه بحسب التقديرات الأولية بلغ عدد الأشجار المثمرة التي تضررت نتيجة الحرائق نحو 11600 شجرة من أنواع “الزيتون والتفاح والكرز والحمضيات والخوخ والبلوط والتين والرمان” وعدد الفلاحين المتضررين أكثر من 160 فلاح، مشيراً إلى أن الأشجار الحراجية المتضررة هي من أنواع مختلفة من دغل وسنديان.

وأشار مدير زراعة حمص إلى أنه فور الانتهاء من عمل هذه اللجان سيتم رفع هذه البيانات إلى وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتعلق بدعم المزارعين المتضررين.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً