أثر برس

الأربعاء - 17 أبريل - 2024

Search

ريف دمشق .. إنشاء محطة خاصة لشحن الباصات العاملة على الطاقة الشمسية

by Athr Press H

أعلنت محافظة ريف دمشق أن محطة الباصات الصينية العاملة على الطاقة البديلة الشمسية ستنجز خلال عام، حيث انتهت من الدراسات اللازمة لبدء تنفيذ البنى التحتية الخاصة بمشروع المحطة.

وصرّح مدير دعم القرار والتخطيط الإقليمي في محافظة ريف دمشق عبد الرزاق ضميرية، لوكالة “سانا”، بأنه تم تحديد الموقع قرب عقدة ضاحية الأسد في مدينة حرستا وعلى مساحة تتراوح بين 18 و20 دونما.

كما أوضح ضميرية أن المخطط التنظيمي والإنشائي والمساحي بات جاهزاً وسيسلم قريباً للمباشرة في إعداد المخطط المعماري والإنشائي للمحطة بالكامل، مبيناً أنه بمجرد تسليم الأرض للمستثمر بعد إتمام العقد القانوني سيتم إنجاز البنى التحتية خلال شهرين على الأكثر، على أن تكون المحطة جاهزة بالكامل خلال أقل من عام.

وأشار ضميرية إلى أن هذه الباصات مشروع اقتصادي وحيوي مهم كونها ستوفر الطاقة وتخفف الأجور المرتفعة، كاشفاً عن أن الباص يسير بحدود 430 كيلومترا دون عملية شحن ثانية وأن هناك خطة لإقامة محطات شحن على الطاقة الشمسية على الأوتوستراد الدولي دمشق حمص طرطوس اللاذقية توجد فيها بطارية وعامل متخصص لشحن الباصات إما بطريقة سريعة أو بطيئة حسب وقت الباص.

وفي 28 من تشرين الأول الفائت، أعلنت هيئة الاستثمار السورية موافقتها على تأسيس مشروع لنقل الركاب والمجموعات السياحية عبر باصات تعمل على كهرباء الطاقة الشمسية، برأسمال 20.5 مليار ل.س، وتم تشميله بموجب مرسوم الاستثمار رقم (8).

ووفقاً للقرار الصادر عن الهيئة، فإن المشروع يتضمن 500 باص بولمان أو شاسيه باص على أن يصنع الصندوق محلياً أو يستورد، إضافةً إلى 300 ميكرو باص بسعة من 9 إلى 25 راكب، وجميعها تعمل على الطاقة الشمسية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً