أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

ريف جبلة: سكان بيت ياشوط يشتكون من نقص مياه الشرب ومؤسسة المياه ترد عليهم

by Athr Press G

خاص || أثر برس اشتكى عدد من أهالي بلدة بيت ياشوط في ريف جبلة من شح مياه الشرب في بلدتهم وعدم تزويدهم بها سوى مرة واحدة كل 8 أيام.

وقال المشتكون لمراسل “أثر برس”: “نحن أهالي بلدة بيت ياشوط نعاني من نقص مياه الشرب ونظام التقنين القاسي، حيث لا تصلنا المياه سوى مرة واحدة كل 8 أيام، ولمدة ساعة واحدة فقط”، متسائلين: “هل تكفي ساعة لتعبئة خزاناتنا التي تبقى خاوية في ظل ارتفاع درجات الحرارة وازدياد حاجتنا إليها؟”

كما أشار المشتكون إلى أن شبكات المياه في البلدة سيئة جداً، وفي الحالات العادية تُضخ المياه كل ثمانية أيام ساعة واحدة، وهناك أحياء تُضخ فيها كل 9 أيام ساعة واحدة.

ولفت المشتكون باستغراب إلى وجود ينابيع تابعة لمديرية الزراعة في منطقة الشيخ سلمان الواقعة في مزرعة كرم الغصون، مقترحين إقامة شبكات للري والاستفادة قدر الإمكان من مياه النبع، مع العلم أن مياهه تكفي حاجة البلدة بأكملها والاستغناء عن مياه نبع السن، ومن دون أي تكاليف استجرار ضخ بواسطة الكهرباء، وأضافوا: “طالبنا مؤسسة المياه مرات عدة بمعالجة هذه المشكلة لمرات عديدة ولم نلق آذاناً صاغية للاستجابة حتى الآن”.

وطالب المشتكون باستثمار ينابيع عين قيطة وحقل العنز وعين الغار وحراما وعين التينة والبساتين، بهدف وحل مشكلة المياه في بيت ياشوط نظراً للحاجة الماسة للمياه.

بدوره، قال مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في اللاذقية المهندس منذر دويبة لـ”أثر برس”: “حالياً الوضع المائي في البلدة أفضل من السابق حيث يتم ضح المياه الى البلدة كل 6 أيام وبشكل منتظم ضمن برنامج ضخ ثابت”.

وأردف دويبة: “بهدف تحسين الواقع المائي على محور بيت ياشوط، تقوم المؤسسة حالياً بتنفيذ مشروع استثمار آبار العيدية والبالغ عددها 8 آبار بغزارة إجمالية 250 متر مكعب بالثانية”، لافتاً إلى أن المشروع سيدخل حيز الاستثمار بداية الصيف القادم.

يذكر أن قرى ريف جبلة تعاني من نقص في مياه الشرب، وتخضع لنظام تقنين مائي، بعضها لا تصله مياه الشرب سوى مرة واحدة أسبوعياً، في حين تسعى المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية إلى حل مشكلة نقص المياه في الريف وتأمين مصادر مائية دائمة.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً