أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

رويترز: واشنطن تستعد لتعليق تدريب الطيارين الأتراك على “إف-35”

by Athr Press R

على وقع السجال القائم بين الولايات المتحدة وتركيا حول تسلم الأخيرة لمنظومة “إس400” الروسية، قالت مصادر لرويترز، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تدرس بجدية تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 المتقدمة، بسبب مضي أنقرة قدما  في خطط لشراء منظومة “إس400” رغم اعتراضات واشنطن.

ويدور جدال بين الولايات المتحدة وتركيا العضوين بحلف شمال الأطلسي منذ أشهر حول عزم تركيا شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس400” والتي تقول واشنطن إنها لا تتوافق مع شبكة الدفاع التابعة لحلف الأطلسي، وقد تهدد مقاتلات إف-35 الأميركية التي تعتزم تركيا أيضاً شراءها.

والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن تركيا تستعد لعقوبات أميركية محتملة بسبب صفقة شراء أنظمة الدفاع الروسية “إس400″، رغم أنه قال إنه يلمس تحسنا  ما في المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن شراء المقاتلات الأميركية إف-35.

وقال أكار للصحفيين، إن تركيا تنفذ التزاماتها في مشروع إف-35 وإن أنقرة تتوقع أن يستمر البرنامج كما هو مخطط له، وأضاف أن شراء أنظمة “إس400” لا يهدف إلا لتلبية احتياجات تركيا الدفاعية ولا يمثل تهديداً.

ويرى مراقبون بأن التعنت التركي حول موضوع صفقة صواريخ “إس400” يأتي في سياق الضغوطات التي تجريها تركيا تجاه واشنطن بهدف التغير من سياستها في سورية حول ملف دعم الأكراد والذي تعتبره تركيا تهديد لأمنها القومي.

اقرأ أيضاً