أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

روسيا تكشف عن خطتها لاستخدام المطارات العسكرية المصرية

by Athr Press B

أعلن رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية الخاصة بالشرق الأوسط فلاديمير فيتين عن كيفية استخدام الجيش الروسي لمطارات عسكرية مصرية، ضمن اتفاق من المقرر إبرامه بين البلدين في هذا الشأن.

حيث كشف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف عن عزم القاهرة وموسكو توقيع اتفاق بين روسيا ومصر يتضمن الاستخدام المتبادل للأجواء والمطارات، بما في ذلك القواعد الجوية في البلدين.

وأشار فيتين إلى أن روسيا قد تستخدم المطارات المصرية لتزويد المقاتلات والطائرات العسكرية بالوقود، مؤكداً أنها ستكون نقطة دعم لوجستية إضافية تساعد القوات الروسية في “العملية العسكرية الناجحة في سوريا” على حد تعبيره.

وقال: “إن موقفي روسيا ومصر حول الوضع فى سوريا قريبان جداً”، مضيفاً “لم تدعم القاهرة قط فصائل المعارضة في سوريا، ولم تقطع العلاقات مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد”.

من جانبه، كلّف مدفيديف وزارتي الدفاع والخارجية بالتفاوض مع الجانب المصري من أجل توقيع اتفاقية بشأن الاستخدام المتبادل للأجواء والمطارات، بما في ذلك القواعد الجوية للبلدين.

يشار إلى أن مدفيديف أصدر مرسوم في 28 تشرين الثاني، يقضي بـ”المصادقة على مشروع الاتفاق بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة جمهورية مصر العربية حول نظام استخدام المجال الجوي والبنية التحتية الخاصة بالمطارات لروسيا ومصر”.

اقرأ أيضاً