أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

روسيا تعلن موافقة الأردن على إزالة “مخيم الركبان” للاجئين السوريين

by Athr Press G

أعلنت الحكومة الأردنية عن موافقتها على العمل مع روسيا بخارطة طريقها الخاصة بإغلاق مخيم الركبان للاجئين السوريين على حدود الأردن.

ونقلت أمس قناة “روسيا اليوم” عن ممثل الخارجية الروسية، إيليا مورغولوف، في كلمة ألقاها خلال اجتماع لجنتي التنسيق الوزاريتين الروسية والسورية الخاصتين بعودة اللاجئين: “أكد الأردنيون، أثناء جلسة للمركز الروسي الأردني المعني بقضية اللاجئين السوريين في عمان يوم 31 تشرين الأول، اهتمامهم بإزالة مخيم الركبان في أسرع وقت ممكن بعد نقل جميع اللاجئين والنازحين المقيمين فيه إلى سوريا”.

وتابع مورغولوف بأن الجانب الأردني أشار خلال الاجتماع إلى أنه “مستعد للعمل على ذلك وفق خارطة الطريق الروسية”.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن “الأولوية بالنسبة للأردن تكمن في إغلاق المخيم، الأمر الذي يتطلب، حسب الأردنيين، تكثيف العمل التوضيحي المشترك مع المقيمين هناك لا سيما من قبل السلطات السورية”.

وسبق وأكد رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع ميخائيل ميزينتسيف أن رفض الجانب الأمريكي ضمان أمن المنطقة حول قاعدة التنف، أخر وصول المساعدات الإنسانية إلى المخيم الذي يعاني من أوضاع معيشية وصحية سيئة جداً.

ويقيم في مخيم الركبان أكثر من 50 ألف شخص أغلبهم من النساء والأطفال، ويقع داخل “منطقة عدم اشتباك” أقامتها القوات الأمريكية على أراضٍ سورية احتلتها بحجة أنها تهدف إلى حماية قواتها في قاعدة التنف، فيما تؤكد دمشق تقديم القوات الأمريكية هناك ملاذاً آمناً للمسلحين.

اقرأ أيضاً