أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

روسيا تعلن عن استعدادها للتعاون العسكري مع أمريكا

by Athr Press Z

أكد رئيس شركة “روستيخ” للصناعات العسكرية الروسية، سيرغي تشيميزوف، أمس السبت، أن روسيا مستعدة لبيع نظام الدفاع الجوى الروسى من طراز “إس-400” لأمريكا، إن أعربت واشنطن عن رغبتها في هذا الأمر.

وقال تشيميزوف، في مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست”: “لا توجد مشكلة من وجهة النظر الاستراتيجية، ولا أرى أي مشاكل كذلك بالنسبة للأمن القومي الروسي، بل على العكس، إذا كانت البلاد قادرة على حماية مجالها الجوى، ستشعر بمزيد من الأمان، وأن الذين ينوون مهاجمة مثل هذا البلد سوف يفكرون مرتين”.

وجاء تصريح رئيس شركة “روستيخ” في إطار إجابته على سؤال الصحفي المتعلق بهدف روسيا من بيع هذه المنظومة إلى تركيا، فاختار أن يجيب بأن هذا الأمر متاح لأمريكا حيث قال: “إنه نظام دفاعي، يمكننا بيعه للأمريكيين إذا رغبوا”.

ويأتي هذا التصريح بعدما أكد المسؤوليين القطريين أن شراء منظومة “إس 400” من روسيا لن يؤثر على علاقاتهم العسكرية مع أمريكا.

واللافت من هذا الإعلان أنه جاء بوقت تشهد منطقة الشرق الأوسط نزاع بين أمريكا ورسيا في مختلف مشاكله، ففي الوقت الذي توطد فيه الولايات المتحدة علاقاتها مع قطر، تعقد روسيا اتفاقات عسكرية مع المملكة العربية السعودية، وذلك في ظل الأزمة الخليجية الناشبة بين البلدين منذ 7 أشهر تقريباً.

إضافة إلى الخلاف الحاصل بين البلدين حول الحرب السورية، وكان أخره في معركة عفرين الذي نسقت فيه روسيا مع تركيا، الغاضبة من وقف واشنطن إزاء الأكراد.

اقرأ أيضاً