أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

روسيا تستعيد 34 طفلاً من العوائل المحتجزين في مخيمات “قسد” شمالي الحسكة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس استعادت روسيا عدداً من أطفال “داعش” كانوا محتجزين في المخيمات التي تديرها “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” في مخيمي روج والهول في ريف محافظة الحسكة أقصى شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر خاص لـ”أثر” في مدينة القامشلي “تم ليل أمس السبت تسلم 34 طفلاً من الجنسية الروسية كانوا محتجزين في مخيمات قسد المنتشرة شرقي سوريا، وجرت عمليات التسلّم في مطار القامشلي وتم نقلهم من مطار القامشلي إلى روسيا”.

وأضاف المصدر أن وفداً روسياً زار مدينة القامشلي أمس السبت، ضم فتاتين من مفوضية حقوق الطفل الروسي وهن “سفيتلاننا وكاترينا” بغية استكمال عملية استلام الأطفال المحتجزين عند “قسد” في المخيمات وإعادتهم إلى روسيا.

ونشر المكتب الصحافي لمفوضية حقوق الطفل الروسية، بياناً أكد فيه أن استعادة عدد من الأطفال الروس المحتجزين عند قوات “قسد” تتراوح أعمارهم بين 4 و16 عاماً وبعضهم ولد على الأراضي السورية، وجرى نقلهم إلى مطار تشكالوفسكي في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، وبحسب البيان فإن روسيا استعادت منذ عام 2018 حتى تاريخه 513 طفلاً من منطقة الشرق الأوسط.

وتعد عملية تسليم الأطفال للوفد الروسي هي الثانية التي جرت العام الجاري، إذ تسلمت روسيا في شهر آذار الفائت، 54 طفلاً كانوا محتجزين عند “قسد” في مخيمي الهول وروج بريف الحسكة.

وكانت “قسد” قد ناشدت الدول الأوربية والعربية كافة للتنسيق معها بغية استعادة رعاياهم المحتجزين في المخيمات، لكن الغالبية حتى الآن يرفض استعادة مواطنيهم خاصة الدول الأوروبية.

جوان الحزام- الحسكة 

اقرأ أيضاً