أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

روسيا تحذر من تصعيد خطير في سوريا

by Athr Press Z

أسقطت طائرة حربية أمريكية أمس، في الرقة طائرة تابعة للقوات السورية أثناء قيامها بمهمة ضد “داعش”، في حين أشارت أمريكا إلى أن الطائرة أسقطت قذائف بالقرب من قوات مدعومة من قبلها .

صرح وزير لخارجية الروسي “سيرغي لافروف” على إثر هذه الحادثة اليوم الاثنين قائلاً: “إن الولايات المتحدة يجب أن تحترم سلامة أراضي سوريا والامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب في هذا البلد”.

وأعلن لافروف، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري لدول “بريكس”، اليوم الاثنين، أن الجولة المقبلة من المحادثات بين السوريين في أستانا ستعقد في 10 تموز المقبل، وسيحضرها المبعوث الخاص للأمم المتحدة “ستيفان دي ميستورا”.

وأضاف لافروف: “إن الجولة القادمة من محادثات أستانا ستركز على وضع اللمسات الأخيرة على معايير محددة لطرائق ضمان وجود القوات السورية فى مناطق التصعيد وعلى طول محيطها”، مؤكداً أن جميع دول “بريكس” معنية بتنفيذ القرار الأممي 2254 حول تسوية الأزمة السورية.

كما قال نائب وزير الخارجية الروسي “سيرجي ريابكوف”: “إن إسقاط الولايات المتحدة لطائرة حربية تابعة للحكومة السورية خطوة صوب تصعيد خطير، وموسكو تحذر واشنطن من استخدام القوة ضد قوات الحكومة السورية، وأن أي جديدة تفرضها أمريكا على روسيا ستدفع موسكو للرد بالمثل “.

وأشار إلى أنه سيجتمع مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية “توماس شانون” في سان بطرسبرج يوم 23 حزيران لبحث المشاكل في العلاقات الثنائية.

 

اقرأ أيضاً