أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

روسيا تتقدم وتكشف عن خسائرها ومليون لاجئ فروا من أوكـ.ـرانيا.. مستجدات العملية العسكرية الروسية في يومها الثامن

by Athr Press B

تدخل اليوم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الثامن، مع تكبيد الطرفين خسائر بشرية وأضرار في المعدات القتالية العسكرية، علاوة على تقدم روسيا في عدد من المناطق الأوكرانية.

حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، تدمير 1612 منشأة عسكرية في أوكرانيا خلال العملية العسكرية على أوكرانيا.

وأضافت وزارة الدفاع أنّ القوات الروسية تتخذ خلال عملياتها العسكرية إجراءات لضمان سلامة السكان المدنيين، مشيرةً إلى إمكانية مغادرة سكان بوروديانسك المنطقة عبر الممرات الآمنة.

ولفتت إلى سيطرة القوات الروسية على 4 مدن أوكرانية جديدة، بالتزامن مع تضييق قوات دونيتسك الخناق على مدينة ماريوبول وسيطرتها على مناطق فينوغرادنويه وفوديانويه.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن الخسائر البشرية في صفوف قواتها في العملية العسكرية الجارية بأوكرانيا، حيث أوضحت أن الخسائر بلغت 498 قتيل و1597 جريح.

وقالت وزارة الدفاع: “هيأنا جميع الظروف لإجلاء آمن للمدنيين في أوكرانيا ومستعدون لتنظيم ممر إنساني في أي وقت”.

في سياق متصل، أعلن رئيس مركز الدفاع الوطني الروسي الجنرال ميخائيل ميزينتسيف، أن وضعاً إنسانياً كارثياً يتطور حالياً في أراضي أوكرانيا كلها تقريباً وخاصة في كييف وماريوبول وخاركوف وسومي، وفقاً لوكالة “تاس” الروسية.

حيث قال ميزينتسيف، اليوم الخميس، خلال جلسة طارئة للمقر التنسيقي للاستجابة الإنسانية: “أسباب الاجتماع الطارئ هي الكارثة الإنسانية الوشيكة بالفعل في مدينة ماريوبول التي يقطنها نصف مليون نسمة، والكارثة الإنسانية الوشيكة في كييف التي يبلغ عدد سكانها حوالي 3 ملايين نسمة، وفي مدينة خاركوف التي يصل عدد سكانها إلى 1,5 مليون نسمة، وفي مدينة سومي التي يصل عدد سكانها إلى 300 ألف نسمة، وكذلك في عدد من التجمعات السكنية الأخرى”، مضيفاً: “النازيين يحتجزون في كييف وخاركوف وسومي وأوديسا وماريوبول وكذلك في ما لا يقل عن 20 مدينة كبيرة أخرى، عشرات الآلاف من المواطنين الأوكرانيين ولا يسمحون لهم بالخروج إلى أماكن آمنة”.

من جهته، الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أفاد بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين سيترأس اليوم الخميس اجتماعاً للأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي.

من جهة ثانية، صرّح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، بأنّ أزمة العلاقات بين موسكو وواشنطن هي نتيجة “المسار الأمريكي غير المسؤول”.

وكشف ريابكوف عن أنّ موسكو تواصل الاتصال بواشنطن من خلال السفارات في أغلب الأحيان.

وأكد ريابكوف أنّه سيتّم تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا “بالكامل”، معتبراً أنّ الغرب يزوّد أوكرانيا بـ “الأسلحة على نحو جنوني”.

في سياق آخر، أعلن المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو غراندي، اليوم الخميس، أن مليون لاجئ فروا من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وقال غراندي، عبر حسابه في “تويتر”: إنه “في 7 أيام فقط شهدنا نزوح مليون لاجئ من أوكرانيا إلى الدول المجاورة.. وبالنسبة لملايين آخرين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تصمت المدافع حتى يمكن تقديم المساعدات الإنسانية المنقدة للحياة”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أن القوات الروسية سلّمت منطقة خاركيف الواقعة بالقرب من الحدود الروسية الأوكرانية، 30 طناً من المساعدات الإنسانية والغذائية.

يذكر أن روسيا تواصل تنفيذ عمليتها العسكرية في أوكرانيا، لليوم الثامن على التوالي، أي منذ يوم الخميس الفائت 24 شباط، في حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، أنه تمت السيطرة بشكل كامل على محطة زاباروجيتس النووية وفتح ممر آمن للمدنيين لمغادرة كييف.

أثر برس

اقرأ أيضاً