أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

روحاني يقترح على نظيره التركي عقد اجتماع ثلاثي جديد حول ما يجري في إدلب

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن الرئيس الإيراني حسن روحاني اقترح على نظيره التركي رجب طيب أردوغان، عقد اجتماع ثلاثي بين كل من إيران وتركيا وسورية وذلك حول الوضع في محافظة إدلب السورية والتطورات الأخيرة.

ووفقاً لوكالة “أرنا” الإيرانية، فإن روحاني أبلغ مقترحه لأردوغان خلال مكالمة هاتفية، مؤكداً أن بلاده مستعدة لاستضافة الجولة التالية لاجتماع أستانة أيضاً بين روسيا وتركيا وإيران.

وشدد روحاني على أهمية حل الأزمة الراهنة في إدلب، قائلاً: “موضوع إدلب حيث المخاطر الناجمة عن تجمع الإرهابيين وضرورة الحفاظ على أرواح الناس الأبرياء هناك، بات معقداً للغاية.. ينبغي حماية أرواح الناس ومن جانب آخر اقتلاع جذور الإرهابيين من هذه المنطقة”.

واعتبر الرئيس الإيراني أن التصعيد في المنطقة لا يخدم أحداً، داعياً إلى تحكيم لغة الحوار لتسوية الخلافات وعدم السماح بتقويض هذه المفاوضات في إشارة إلى مفاوضات “أستانة” التي وصفها بالإنجاز الكبير.

من جهة ثانية، أجرى روحاني اتصالاً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وصف فيه ما يجري في إدلب بـ “المقلق”، مطالباً إياه بـ “تنفيذ اتفاقات أستانة في أسرع وقت ممكن وترسيخ الهدوء والأمان واقتلاع الإرهاب من هذه المنطقة”.

وشدد الرئيس الروسي على ضرورة الدفاع عن سلامة الأراضي السورية، مؤكداً أنه “من حق الحكومة السورية أن تتخذ إجراءات مناسبة لصد الإرهابيين”.

وكانت الخارجية الروسية، أعلنت أمس السبت، أن موسكو وأنقرة أكدتا خلال مشاورات بينهما “تركيزهما على الحد من التوترات على الأرض خلال الحرب ضد الإرهابيين في سورية”.

أثر برس

اقرأ أيضاً