أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

روحاني: واشنطن تدفع دول الخليج لشراء السلاح

by Athr Press R

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني من مطار “مهر أباد” قبل توجهه إلى نيويورك، للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن سياسة الضغوط القصوى التي تمارسها واشنطن لم تحقق أي نتائج.

وأضاف أن الولايات المتحدة تبالغ في الخسائر الناجمة عن الهجوم، الذي استهدف منشآت شركة “أرامكو” السعودية، متهما واشنطن بالسعي للسيطرة على المنطقة وعلى النفط في شرق السعودية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية.

وتابع الرئيس الإيراني أن واشنطن تسعى كذلك من خلال سياستها إلى دفع دول الخليج لتوقيع عقود شراء منظومات دفاعية أمريكية للتواجد المستمر في المنطقة.

وأعرب روحاني عن عزمه عرض “مبادرة السلام في هرمز” خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفاً أن إيران ستدعو جميع دول المنطقة المطلة على الخليج ومضيق هرمز، إضافة إلى الأمم المتحدة للعمل على ضمان أمن المنطقة.

وأوضح أن الحل في المنطقة ينبع من داخلها ولا يمكن إحلال السلام والاستقرار في المنطقة بواسطة القوات الأجنبية.

وأشار روحاني إلى أن الولايات المتحدة متواجدة في المنطقة منذ عام 2001، لكنها لم تجلب لها الأمن، مضيفاً أنها باتت في عزلة وغالبية دول العالم تدين إجراءاتها ضد إيران، عدا دولة أو دولتين صغيرتين هما أذناب أمريكا.

وكان قد انتشر خلال الأيام الماضية شريط فيديو للرئيس الأمريكي مع ولي عهد البحرين وهو يقول له “أموالكم كثيرة وعليكم أن تزيدوا من شراء الأسلحة الأمريكية“.

يشار إلى أن منظومة الدفاع الجوية الأمريكية قد أثبتت عدم فاعليتها بعد فشلها في التصدي للهجوم الذي شنته جماعة “أنصار الله” اليمنية على منشآت نفطية سعودية.

اقرأ أيضاً