أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

روحاني: الحظر الأمريكي يعرقل جهود بلدان العالم في مكافحة كورونا.. وعريضة من البرلمان البريطاني تطالب بإيقاف الحظر فوراً

by Athr Press B

تزامناً مع انتشار فيروس كورونا المستجد في إيران، شدد الكثير من المسؤولين على ضرورة أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بإلغاء العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن السفير الإيراني في لندن بعيدي نجاد، قال: إن “البرلمان البريطاني قدم عريضة طالب فیها الحكومة الأمريكية برفع الحظر الذي تفرضه على إيران على الفور على خلفية تفشي فيروس كورونا”.

وأضاف نجاد: “وقّع أكثر من 1100 شخص على هذه العريضة لحد الآن.. وبإمكان المواطنين البريطانيين والمقيمين أيضاً التوقيع على العريضة”.

من جهته، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، كان قد أشاد خلال محادثاته الأخيرة مع نظيره البريطاني دومينيك روب، بالمساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي وثلاث بلدان أوروبية لإيران في مواجهة تفشي كورونا، معتبراً الحظر الأمريكي بمثابة عقبة أمام الحد من تفشي هذا الوباء العالمي.

بدروه، الرئيس الإيراني حسن روحاني ندد أمس الجمعة، بعداء الحكومة الأمريكية والحظر المفروض على الشعب الإيراني، مؤكداً أنه يترك تأثيراً سلبياً مباشراً ويعرقل جهود بلدان العالم في مكافحة فيروس كورونا.

حيث قال روحاني في رسالة وجهها إلى الشعب الأمريكي: إن “أي سياسة عدائية تؤدي إلى وضع قيود على المصادر المالية في مواجهة تفشي فيروس كورونا في إيران تترك تأثيرات مباشرة على مسار المكافحة الشاملة في مواجهة تفشي كوفيد 19 في جميع بلدان العالم”.

ولفت روحاني إلى أن الحظر الأمريكي أسفر عن “إلحاق الأذى بصحة المواطنين الإيرانيين وفقدان أعمالهم وعوائدهم، فضلاً عن أنه قوّض قدرات الشعب في مكافحة تفشي فيروس كورونا، بالإضافة إلى وجود وفيات جراء الحظر الظالم”.

يذكر أن وزارة الخارجية الروسية، كانت قد طالبت برفع العقوبات “الجائرة” عن إيران خاصة في ظل تفشي الوباء، معتبرة أنها تقف عائقاً على طريق مكافحة الفيروس، وأن “العدد الكبير من الضحايا سببه ليس فقط كورونا بل الإعاقة الأمريكية المقصودة لمكافحة العدوى”، مع الإشارة إلى أن الصين والباكستان أيضاً شددوا على ضرورة رفع الحظر الأمريكي عن إيران بشكل فوري.

أثر برس

اقرأ أيضاً