أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

روبوت “نجار” يصنع الأثاث الخشبي طبقاً لمواصفات الزبون

by Athr Press H

ابتكر فريق من الباحثين في معهد “إم آي تي” للتكنولوجيا، منظومة آلية جديدة للمساعدة في أعمال النجارة أطلقوا عليها النشر الآلي أو “أوتو سو”، في إطار الحد من الإصابات المتنوعة التي يتعرض لها آلاف النجارين كل عام في أياديهم وأصابعهم أثناء نشر ألواح الخشب.

إذ ستتيح التكنولوجيا الجديدة قطع الخشب بشكل صحيح، وإضافة الثقوب أو الفتحات المطلوبة لتجميعها، ونقل الأجزاء المكونة لها في أرجاء الغرفة، وستسمح هذه المنظومة لغير الخبراء في النجارة بصناعة أغراض خشبية بمساعدة روبوتات.

ويستطيع مستخدمو هذه المنظومة المقارنة بين سلسلة من أنماط التصميم المختلفة لتصنيع مقاعد ومكاتب وقطع أثاث أخرى.

وأوضح الباحثون أن الهدف ليس استبدال العمل الذي يقوم به النجارون البشر بآخر آلي، وإنما السماح لهم بالتركيز على مهمات أهم كالتصميم.

ويبين فريق البحث أنه سيكون من الممكن في نهاية المطاف استخدام منظومة النشر الآلي في صناعة مشروعات أخرى أكبر حجماً مثل واجهة منزل وغيرها من الأعمال.

ولفت الباحث جيفري ليبتون أحد المشاركين في المشروع إلى أنه “إذا كنت تقوم ببناء مرسي يخوت، فإنك سوف تحتاج إلى قطع ألواح طويلة من الأخشاب، وكثيراً ما يتم ذلك في موقع العمل، ولكن في كل مرة تضع يدك بالقرب من نصل التقطيع، فإنك معرض لخطورة كبيرة، ومن أجل تجنب هذه الخطورة، فإننا نهدف إلى جعل عملية تقطيع الأخشاب تتم بشكل آلي إلى حد كبير”.

ويعتبر نظام أوتوساو رخيصا وقابلاً للحركة بشكل كبير عند مقارنته بالآت التي يستخدمها النجارون.

اقرأ أيضاً