أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

روبوتات يابانية صديقة لكبار السن قريباً

by Athr Press H

يعاني المجتمع الياباني من الشيخوخة ومشكلة النقص في عدد الذين يعتنون بكبار السن لديهم، لكنهم وجدوا حلاً بسيطاً لهذه المشكلة ألا وهو الروبوت.

إذ ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن المطورين اليابانيين يركزون جهودهم على إنتاج روبوت سهل الاستخدام، يساعد كبار السن خصوصاً أولئك الذي يعانون من وهن الجسد على أداء المهام الحيوية.

وطبقاً لاستراتيجية اليابان الخاصة بالروبوت، فإن الحكومة تتوقع أن يقبل 4 من كل 5 من كبار السن الحصول على الدعم الذي توفره الروبوتات بحلول عام 2020، والتي تشمل مهامه نقل كبار السن من أسرتهم ووضعهم في الكراسي المتحركة، فضلاً عن إيصالهم إلى حوض الاستحمام.

روبوت يساعد كبار السن

روبوت يساعد كبار السن

وتتوقع الحكومة اليابانية أن تواجه نقصاً يصل إلى 370 ألفاً من مقدمي الخدمة لكبار السن بحلول عام 2025، لذلك تسعى حالياً إلى إقناع المجتمع بفكرة أن التكنولوجيا قادرة على سد الفجوة في عدد الممرضين، وتقليص العبء الملقى على عاتق الممرضين وتعزيز استقلالية كبار السن الذين يعيشون في منازلهم.

وبين مدير أبحاث ابتكار الروبوت هيروهيسا هيروكاوا، أن الروبوتات لا يمكنها حل المشكلات، لكنها قادرة على المساهمة في تقليصها، مشيراً إلى أن هذه الروبوتات تعمل حالياً فقط في 8% في منازل كبار السن باليابان، وذلك بسبب التكلفة الباهظة واعتقاد الناس أن الممرضين هم الذين يجب أن يعتنوا بكبار السن.

اقرأ أيضاً