أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

رند ديب.. أول باحث أمني من سوريا في منصة عمل فيسبوك الرسمية

by Athr Press M

حصل الشاب السوري “رند ديب” على دعوة خاصة للانضمام إلى منصة العمل الخاصة بالباحثين الأمنيين في فيسبوك، كأول باحث أمني سوري.

وتواصلت معه إدارة الشركة بشكل مباشر، بعد وصوله للمستوى الفضي في المنصة، واكتشاف 4 ثغرات أمنية في فيسبوك وإنستغرام.

وتخرج “ديب” من كلية الهندسة المعلوماتية اختصاص هندسة برمجيات من جامعة دمشق، وهو حالياً سنة أولى ماجستير اختصاص أمن معلومات.

وقال لموقع “سناك سوري” إنه أحب هذا العمل منذ كان في صفه الأول الثانوي، وبدأ به كهواية، مؤكداً أن أي شخص يدخل الاختصاص الذي يحبه يمكن أن يبدع فيه.

وأضاف: “معظم الشركات العالمية تستخدم منصة Workplace والتي يمكن تعريفها بأنها واحدة من أهم أدوات التواصل للشركة نفسها، وبشكل أبسط هي شيء مثل فيسبوك لكن خاص فقط بالشركة، مجموعات مدراء وتواصلات، وقد قامت الشركة بدعوتي بعد اكتشاف 4 ثغرات في Instagram، و Facebook إلى المنصة لأكون بذلك أول سوري فيها والمنصة خاصة بالشركة ولا تحوي إلا الباحثين والمهندسين الخاصين بها”.

وعن مراحل التعامل مع الشركة قال: “بالطبع شركة Facebook مؤخراً أنشأت برنامج HackerPlus المخصص لخلق روح تنافسية بين الباحثين الأمنيين على مستوى العالم، مثل مسابقة وكل ما أرسلت ثغرة يرتفع مستواك وتدخل بمستويات جديدة، يمكن الاطلاع عليه من خلال الرابط : https://www.facebook.com/whitehat/hackerplus/، بعد وصولي للمستوى الفضي والذي له شروط معينة من دقة إرسال تقارير SNR، وعدد ثغرات معينة تم إرسال الدعوة لي للانضمام إلى المنصة”.

للشاب”ديب” دور محدد بالمنصة وهو باحث أمني مصنف من قبل فيسبوك، والدور بالنسبة للباحثين الأمنيين التواصل المباشر مع المهندسين المسؤولين فيما يخص الحماية والعمل على حماية الموقع بشكل عام، ليس Facebook فقط بل جميع التطبيقات التابعة لها: Facebook, Instagram, Whatsapp, et.

ويهدي رند إنجازه لبلده سوريا متمنياً من كافة الوسائل الاعلامية ذكر المصادر والتوثيق وعدم التناقل فيما عدا ذلك بأي موضوع علمي مشابه، لأن أي شخص يستطيع تزوير صور وغيرها، حتى لا تنقلب القصة وبدلاً من أن يكون إنجازاً نفخر به ينقلب عكسياً علينا.

أثر برس

اقرأ أيضاً