أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

رفع أسعار المياه المعبأة في سوريا

by Athr Press G

خاص || أثر برس رفعت الشركة العامة لتعبئة المياه في سوريا أسعار المياه المعدنية المعبأة دون إعلان رسمي، بعد مرور 5 أشهر فقط على آخر تسعيرة تم العمل بها.

ورصدت مراسلة “أثر” في دمشق أسعار المياه المعبأة في صالات السورية للتجارة فتبين أن سعر جعبة الت 6 عبوات حجم 1.5 ليتر هو 17200 ليرة سورية، أما سعر جعبة الـ 12 عبوة حجم نصف الليتر فهو 19200 ألف ليرة سورية.

بدوره، أوضح مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ”أثر” أن ارتفاع تكاليف الإنتاج هو السبب الرئيسي لرفع الأسعار.

فيما بيّن مدير عام الشركة العامة لتعبئة المياه في طرطوس المهندس بسام علي لـ”أثر” أن الكميات المنتجة والمباعة خلال فترة الصيف لعام 2023 (من أيار ولغاية أيلول) بلغت نحو 5.5 مليون جعبة مياه (1.5 – 0.5) ليتر وكمية 265.016 عبوة مياه (5 – 10) ليتر حيث تم تسويق كامل الكميات المنتجة حصرياً عن طريق قنوات التوزيع للقطاع العام وهي السورية للتجارة، المؤسسة الاجتماعية عسكرية .

وأوضح علي أنه بلغ إجمالي الكميات المنتجة من المياه المعبأة بعبوات 0.5 – 1.5 ليتر لغاية أيلول الماضي 9422199 جعبة، ومن إنتاج 5 – 10 ليتر كمية 414.536 عبوة، مبيناً أن الكميات المتوقعة خلال الربع الرابع من العام الجاري تبلغ 3.5 مليون جعبة مياه 1.5 – 0.5 ليتر وكمية 200 ألف عبوة مياه 5 – 10 ليتر.

وأكد علي أنه لا توجد حالياً مخازين متراكمة لدى الشركة وكافة الكميات الموجودة في مستودعات الوحدات الإنتاجية التابعة للشركة هي من إنتاج تشرين الأول الحالي.

وحول ارتفاع الأسعار، أكد علي أن زيادة أسعار بيع المنتجات تترافق بشكل مباشر مع ارتفاع تكاليف كل من المواد الأولية، حوامل الطاقة، الرواتب والأجور، نفقات التوزيع والتسويق لدى المؤسسة السورية للتجارة، مشيراً إلى أن السعر الحالي يغطي نفقات الإنتاج، وأنهم في الشركة يقومون بدراسة تكاليف الإنتاج بشكل مستمر وشهري وبناءً عليه يتم وضع التسعيرة بالتعاون مع الجهات المسوّقة للإنتاج.

ولفت علي إلى أنه يوجد حالياً خط إنتاج بطاقة 6000 عبوة بالساعة في وحدة تعبئة مياه نبع السن وهو قيد المصادقة من الجهات الوصائية، كما يتم الإعلان عن خط آخر في وحدة تعبئة مياه بقين، وخط آخر في القنيطرة، مشيراً أيضاً إلى أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية لخطوط إنتاج في كل من دريكيش ونبع السن، وذلك بهدف زيادة الطاقات الإنتاجية للشركة العامة لتعبئة المياه.

وأكد علي وجود صعوبات تواجه عمل الشركة، أهمها صعوبة تأمين القطع التبديلية لمعامل الشركة بسبب الحصار الاقتصادي الظالم على البلاد بالتوازي مع الارتفاع الكبير في أسعارها، بالإضافة لتذبذب أسعار المواد الأولية بسبب عدم استقرار أسعار صرف العملات.

الجدير بالذكر أنه تم إحداث الشركة العامة لتعبئة المياه بموجب المرسوم رقم /329 / لعام 2009 ويتبع لها أربع وحدات اقتصادية، وهي وحدة تعبئة مياه نبع السن، وحدة تعبئة مياه دريكيش، وحدة تعبئة مياه بقين، وحدة تعبئة مياه عين الفيجة.

الجدير ذكره أن الشركة العامة لتعبئة المياه سبق ورفعت سعر عبوات مياه الشرب المعدنية من مختلف الأحجام في معاملها (طرطوس – دريكيش)، (طرطوس – مياه نبع السن)، (ريف دمشق – مياه بقين) و (ريف دمشق – مياه عين الفيجة) والمباعة عن طريق القطاع العام حصرياً في منافذ السورية للتجارة والمؤسسة الاجتماعية العسكرية في 24/5/2023 م.

وكانت الأسعار العبوات بالمفرق للمستهلك كالتالي: 1650 ليرة لعبوة الليتر ونصف الليتر، و925 ليرة لعبوة نصف الليتر و4700 ليرة لعبوة الـ 5 ليترات و5800 ليرة لعبوة 10 ليترات و4500 ليرة لعبوة قياس 18.9 ليتراً مرتجعاً و600 ليرة للكأس من مختلف القياسات و9900 ليرة لجعبة 6 عبوات حجم 1.5 ليتر و11100 ليرة لجعبة 12 عبوة حجم نصف الليتر.

وأدرجت المؤسسة السورية للتجارة مادة “المياه المعبأة” ضمن المواد التي يمكن الحصول عليها عبر البطاقة الذكية من إحدى صالات المؤسسة.

لمى دياب – دمشق

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً