أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

رغم مضي 5 أشهر.. تداعيات زلزال حلب مستمرة و”45 كم” طول شبكة الصرف الصحي المتضررة

by Athr Press G

خاص|| أثر برس على الرغم من مرور أكثر من 5 أشهر على الزلزال الذي ضرب عدة محافظات سورية ومنها محافظة حلب إلا أن آثاره وتداعياته ما تزال مستمرة وخاصة على البنية التحتية والقطاعات الخدمية.

وفي هذا الإطار كشف مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي بحلب المهندس محمد بها حج حسين لـ “أثر برس” أن أضرار شبكة الصرف الصحي في محافظة حلب بلغت نحو 45 كم طول، منها ما يحتاج إلى صيانة ومنها ما يحتاج إلى استبدال، مضيفاً أنه يتم حالياً تنفيذ عقد إطاري لإصلاح شبكات الصرف الصحي المتضررة من الزلزال حيث يستمر العمل بعدة مشاريع منها ما هو على نفقة المؤسسة ومنها بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وأوضح المهندس حج حسين بأن الزلزال أثر بشكل كبير على شبكات الصرف الصحي وخاصة “الأقنية الحجرية” في المناطق الشعبية ومناطق المخالفات في حين كان تأثيرها محدود على شبكات الصرف الصحي على شكل قساطل بيتونية أو بولي إيتيلين، مؤكداً أن الشبكات التي تضررت هي مهترئة أصلاً.

وبيّن مدير عام الصرف الصحي أنه تم استبدال لشبكات في منطقتي باب النيرب وقاضي عسكر وصلاح الدين وبستان القصر والهلك والشيخ خضر والحيدرية ويتم العمل حالياً بمشاريع في منطقة الميسر جزماتي وحي الصالحين، مشيراً إلى أن العمل يتم وفق أولويات ودراسات تقوم بها قطاعات الشركة الموزعة على أحياء المدينة كقطاعات مجلس المدينة.

ولفت حج حسين إلى أن الشركة تقوم أيضاً بمعالجة الشكاوى حيث تم معالجة 3430 شكوى منذ بداية العام ولنهاية الشهر السادس بالإضافة إلى تعزيل خطوط الصرف وكسح انسداداتها وتعزيل المصافي المطرية والريكارات وإنشاء مصافي وتركيب قساطل.

يذكر أن الزلزال الذي ضرب حلب وعدة محافظات ومناطق سورية في السادس من شباط الماضي تسبب بأضرار كبيرة في البنى التحتية سواء شبكات المياه أو الصرف الصحي والكهرباء والهاتف إضافة إلى انهيار عشرات المباني وتصدع المئات منها.

حسن العجيلي – حلب

اقرأ أيضاً