أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

رغم فوائدها.. أخصائية تغذية تحذر من الإفراط بتناول الحمضيات

by Athr Press B

أفادت أخصائية التغذية وعضو رابطة خبراء التغذية في كندا، ناتاليا نيفيدوفا، بأن البرتقال و الحمضيات الأخرى معروفة بأنها مصدر لذيذ وصحي لفيتامين سي، لكن يجب تناولها بحذر.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن نيفيدوفا، قولها: “في موسم البرد، خلال فترة أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية، وبشكل عام عندما تحتاج إلى تنشيط وتقوية جسمك، من الممكن تماماً الاستغناء عن الأدوية، يمكن الحصول على كميات كافية من فيتامين سي من الطعام، من الجيد تناول بعض الفواكه الحمضية في الصباح أو شرب كوب من العصير الطازج.. وعليك فقط أن تتذكر أنه من الأفضل إضافة الماء إلى العصير”.

وأضافت: “الحقيقة هي أننا نفقد الرطوبة في الليل ومع الرطوبة نفقد الإلكتروليتات، وعندما تأكل الحمضيات، تحصل عليها وبسبب هذا تشعر بالنشاط، ويمكن أن تشرب الماء مع عصير الليمون، أو مع عصير البرتقال، حتى يمكنك شرب عصير طازج، لكن مع إضافة الماء، لذلك سيكون هناك سعرات حرارية أقل وسوائل أكثر، وستحصل على كمية جيدة من الإلكتروليتات”.

ولفتت إلى أن امتصاص العناصر النزرة أي “العناصر الشحيحة، التي يحتاجها الكائن الحي”، يتم من الطعام بشكل أفضل من المكملات الغذائية الجاهزة.

وتابعت: “المكمل الوحيد الذي يجب أن نتناوله هو فيتامين (د) لأن لدينا القليل من أشعة الشمس، أما بالنسبة لفيتامين سي، فأنت لا تحصل عليه فقط من البرتقال أو اليوسفي أو الجريب فروت، إنه موجود في الخضار والفلفل الحلو والبندورة”.

وختمت أخصائية التغذية كلامها، قائلة: “من الضروري مراقبة تناول فيتامين سي، على سبيل المثال، تحتوي حبة برتقالة واحدة على 60-80 ملليغرام، والمعدل اليومي 75-90 ملليغرام”، مشددة على أنه لا ينبغي الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وإلا يمكنك الحصول على تأثير معاكس إذا “ستبدأ العمل ليس كمضاد للأكسدة، ولكن كعامل مؤكسد”.

أثر برس

اقرأ أيضاً