أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

رغم انخفاضه عالمياً.. سعر غرام الذهب في سورية يقارب الـ150 ألف ليرة سورية

by Athr Press G

يواصل سعر غرام الذهب في سورية ارتفاعه بشكل متسارع بشكل شبه يومي، رغم تراجع سعره عالمياً بالتزامن مع إعلان فوز المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن.

ويتساءل الكثير من السوريين عن سبب ارتفاع سعر الذهب يوماً بعد يوم وعدم تأثره بانخفاض السعر العالمي، فحسب “رويترز” زاد الذهب في المعاملات الفورية “3ر0” بالمئة إلى “95ر1872” دولاراً للأوقية لكنه هبط “8ر0” بالمئة على أساس أسبوعي.

وبحسب الجمعية الحرفية للصياغة في دمشق، بلغ سعر الذهب لليوم الإثنين 23 تشرين الثاني، عيار 21 قيراط 147 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط 126 ألف ليرة سورية.

وسجلت الأونصة الذهبية السورية اليوم مستوى قياسي جديد لأول مرة في تاريخ الذهب السوري، حيث وصل السعر إلى 5 ملايين ونصف، وذلك وفقاً لسعرها العالمي البالغ 1872 دولاراً.

أما أسعار الليرات الذهبية، فقد ارتفع سعر الليرة الذهبية السورية أيضاً إلى مستوى هو الأول لها في تاريخ البلاد، حيث سجل مليون و216 ألف ليرة سورية، أما الليرة الذهبية عيار 22 قيراط فقد وصل سعرها إلى مليون و270 ألف ليرة سورية، والليرة الذهبية عيار 21 قيراط بلغ سعرها مليون و216 ألف ليرة سورية، بينما ارتفعت الليرة الرشادية إلى مليون و87 ألف ليرة سورية.

وقبل أيام أكد نقيب الصاغة غسان جزماتي، أن الارتفاع الكبير في سعر الغرام حالياً سببه زيادة الطلب على الذهب، وخاصة الادخار، وليس بسبب سعر الأونصة العالمية ولا بسبب سعر الصرف محلياً الذي يشهد استقراراً نسبياً.

كما أشار إلى أن الإقبال يتركز بشكل أساسي على أنصاف وأرباع الليرات الذهبية لكون سعرها أقل من سعر الليرة والأونصة، حيث إن سعر الليرة الذهبية السورية تجاوز المليون ليرة سورية، ولذلك من يمتلك مبلغ 500 إلى 600 ألف ليرة يتجه لشراء نصف ليرة ذهبية، وبالمثل بالنسبة للربع ليرة ذهبية لمن يمتلك مبلغاً أقل.

أثر برس

اقرأ أيضاً