أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

رسمياً.. افتتاح طريق حمص – حماة الدولي

by Athr Press M

افتتح اليوم الأربعاء وزير النقل السوري، علي حمود، ومحافظا حمص وحماة، طلال البرازي ومحمد الحزوري، أوتستراد حمص – حماة الدولي رسمياً ليعود الطريق للخدمة بعد انقطاع قرابة 7 سنوات.

من جانبه قال وزير النقل لصحيفة “الوطن” أنه “تم البدء مباشرة بأعمال التأهيل بعد تحرير المنطقة من الإرهابيين بفضل رجال الجيش العربي السوري”، منوهاً بجهود جميع العاملين لإنجاز صيانة الطريق في غضون شهر، كونه يشكل شرياناً حيوياً يربط المنطقتين الجنوبية والوسطى بالمنطقة الشمالية.

وأكد الوزير أن الطريق يوفر مسافة ٢٥ كم، ما ينعكس على الزمن والمال وسعر السلع والبضائع وهو طريق حيوي جداً، كما أن الطريق مصمم لغزارات مرورية تصل إلى ٣٥ ألف مركبة يومياً.

ولفت حمود إلى أهمية الطريق في تخفيف الحوادث المرورية على محور حمص – السلمية بسبب الكثافة المرورية الحاصلة عليه، إضافة إلى تقليل الزمن واختصار المسافة للعابرين باتجاه محافظة حماة وبالعكس، وتنشيط الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية بين كل محافظات القطر.

وبلغت الكلف التقديرية للمشروع نحو ملياري ليرة  وتمت أعمال الصيانة على مسافة 20 كم بمسربين عرض كل مسرب 12 متراً.

وتعرض الطريق الدولي لتخريب من قبل مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل المعارضة المتحالفة معها، من خلال قطعه وحفره وسرقة كابلات الإنارة وتخريب المنصف وتدمير عدد من الجسور.

وكانت القيادة العامة للقوات السورية قد أعلنت في الـ 16 من أيار الفائت عن استعادتها السيطرة على 65 مدينة وبلدة وقرية في ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي بعد خروج مقاتلي الفصائل المعارضة إلى الشمال السوري وتسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة.

اقرأ أيضاً