أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

رسائل الإعلانات المزعجة على الموبايل.. هل يشملها قانون الجرائم الإلكترونية؟

by Athr Press G

 

خاص || أثر برس ورد لموقع “أثر برس” عدة استفسارات بخصوص قانون الجرائم الإلكترونية الذي صدر بتاريخ 18/4/2022 ومن بينها كان هنالك تساؤلات حول رسائل الإعلانات والترويج التي تصل من شبكتي سيرياتيل وأم تي أن التي تخص مطاعم أو معاهد أو تعلن عن افتتاح مركز تجميل، ويبدو أن البعض مستاء من هذه الرسائل فليس الجميع لديه هذه الاهتمامات وخاصة أنها ترسل بأي وقت صباحاً أو ليلاً فتعد مزعجة للكثير.

وبالرجوع إلى قانون الجرائم الإلكترونية نجد أن المادة 17 تضمنت عقوبة من يرسل رسائل غير مرغوب بها عبر الشبكة إلى الغير مهما كان محتواها بشكل متكرر دون رغبة المتلقي في استلامها، وكان غير قادر على إيقافها أو أن إيقاف وصولها مرتبط بتحمله نفقة إضافية، ووصلت غرامة هذه الجريمة من 100 ألف ليرة سورية إلى 200 ألف ليرة سورية.

بدورنا تواصلنا مع رئيس لجنة الإعلام والاتصالات في مجلس لشعب آلان بكر الذي صرّح لـ “أثر برس”: “يستطيع المواطن الذي يستخدم شبكة سيرياتيل أو أم تي أن الاتصال بالشركة ومنع وصول مثل هذه الرسائل له”، مبيناً أن القصد من هذه المادة هو تطبيق يرسل رسائل للمستخدم ولا يستطيع المتلقي إيقافها أو حظرها.

وعند سؤالنا عن أحقية المستخدم تقديم شكوى بقسم الجرائم الإلكترونية على الشركة، فأوضح أنه لا يستطيع المستخدم تقديم شكوى بحق الشركة لأنها قادرة تقنياً على إيقاف تلك الرسائل الإعلانية.

ولمتابعة الموضوع تواصلنا مع مصدر في شركة سيرياتيل الذي ذكر أنهم يستطيعون فقط إيقاف الرسائل الترويجية التي تخص الشركة مثل العروض المقدمة من قبلهم وما إلى ذلك، مبيناً أن رسائل إعلانات المطاعم التي هي من خارج الشركة لا يمكن حظرها أو إيقافها من عندهم.

يذكر أن هدف القانون هو مكافحة الجريمة المعلوماتية بما يتوافق مع التطور التقني الحاصل وارتفاع نسبة انتشارها في المجتمع، للحد من إساءة استعمال الوسائل التقنية، وحماية المصالح القانونية، وتنظيم الحريات في العالم الافتراضي.

كما يؤطر القانون مفهوم الجريمة الإلكترونية، ليشمل العديد من صور وأشكال السلوك الإجرامي المرتبط بالمعلومات ونظم المعلومات، التي بدأت تشهد تزايداً كبيراً في المجتمع السوري.

اقرأ أيضاً