أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

ربع نهائي دوري الأبطال يعود الليلة.. السيتي يواجه أتلتيكو وبنفيكا يستقبل ليفربول

by Athr Press M

تنطلق منافسات ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، اليوم الثلاثاء، بلقائي مانشستر سيتي ضد أتلتيكو مدريد، وبنفيكا ضد ليفربول، عند الساعة العاشرة مساء بتوقيت دمشق.

“السيتيزين” في وجه “الروخيبلانكوس” لأول مرة رسمياً:

يشهد ملعب الاتحاد في مدينة مانشستر عند العاشرة مساء بتوقيت دمشق، قمة غير عادية تجمع فريقي مانشستر سيتي الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الاسباني، وهي المواجهة الأولى رسمياً بين الفريقين.

ويقف الفريق الإسباني عقدة في طريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا، إذ سيضطر للتعامل مجدداً مع المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، الذي سبق أن أطاح به من المسابقة في موسم 2016 من دور نصف النهائي، عندما كان غوارديولا مدرباً لبايرن ميونخ الألماني.

لكن المواجهات المباشرة بين غوارديولا وسيميوني تنحاز للمدرب الإسباني، إذ التقيا ثلاث مرات في تاريخ المباريات ضد بعضهما البعض، اثنتان منها في نصف نهائي أبطال أوروبا 2016.

فاز أتلتيكو ذهاباً 1-0، وخسر إياباً 2-1، ليتأهل بفضل الهدف خارج الأرض، والذي سجله وقتها الفرنسي غريزمان.

وكانت المواجهة الثالثة، الأولى بينهما، في الدوري الإسباني في شباط 2012، حين فاز وقتها غوارديولا عندما كان مدرباً لبرشلونة 2-1.

وعلى الرغم من أن سيتي مرشح فوق العادة نظراً لتألقه في الموسم الحالي، وإظهاره قوة كبيرة في مختلف الخطوط، قد يجد معاناة أمام مدرب يتقن الدفاع، وسبق أن عذب مانشستر يونايتد وأخرجه في الموسم الحالي من ثمن النهائي.

وستكون الخطة المفضلة لسيميوني أمام فريق غوارديولا الهجومي الدفاع، والاعتماد على الهجمات المرتدة، كما أن التاريخ يسجل لسيميوني تخصصه في إقصاء الأندية الإنجليزية من المسابقة، فآخرها مانشستر يونايتد، وقبل ذلك تشيلسي في 2014، وليفربول في 2020.

تأهل السماوي إلى هذا الدور بعدما حقق الفوز على سبورتينغ لشبونة 0×5 ذهاباً، وتعادلا من دون أهداف إياباً، وهو حالياً يتصدر البريميرليغ برصيد 73 نقطة.

بينما تأهل الروخيبلانكوس على حساب مانشستر يونايتد، إذ تعادلا 1×1 ذهاباً وفاز الفريق المدريدي 0×1 في لقاء الإياب، وحالياً يحتل أتلتيكو المركز الثالث في الليغا برصيد 57 نقطة.

والقاسم المشترك بين الفريقين أنهما لم يحرزا لقب دوري أبطال أوروبا حتى الآن.

بنفيكا يستقبل الريدز للتعويض:

يستقبل ملعب النور في العاصمة البرتغالية لشبونة قمة ثانية في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تجمع فريقي بنفيكا البرتغالي وليفربول الإنكليزي.

وهذه المواجهة 11 بين الفريقين، إذ سبق أن التقيا عشر مرات في دوري الأبطال والدوري الأوروبي، فاز الريدز بست مواجهات بينما كانت أربع مباريات لصالح المستضيف البرتغالي.

وآخر مواجهة بين الفريقين كانت قبل 12 عاماً، وتحديداً في موسم 2010 وفاز فيها ليفربول 4×1، في إياب ربع النهائي من الدوري الأوروبي، وكان بنفيكا قد فاز 2×1 بالذهاب.

تأهل الريدز إلى هذا الدور بعدما فاز على إنتر ميلان 0×2 في الذهاب، بينما خسر أمامه 0×1 في لقاء الإياب في دور 16.

فيما تأهل بنفيكا على حساب أياكس أمستردام الهولندي بتعادله 2×2 ذهاباً وفوزه 0×1 في لقاء الإياب من نفس الدور.

وتُعتبر هذه المواجهة قمة التحدي بين البرتغالي نيلسون فيريسيمو مدرب النسور، والألماني يورجن كلوب مدرب الريدز، ومن المتوقع أن تكون مباراة هجومية من الفريقين.

ليفربول يسعى لعدم تكرار سيناريو الموسم الماضي، والذي خرج من البطولة في الدور 16، إثر خسارته 3×1 من ريال مدريد ذهاباً، وتعادلا من دون أهداف في لقاء الإياب.

ليفربول يحتل المركز الثاني في البريميرليغ برصيد 72 نقطة ويتأخر عن السيتي المتصدر بفارق نقطة واحدة فقط.

أحرز الريدز بطولة أوروبا 6 مرات آخرها كان في موسم 2018 ـ 2019، بينما بنفيكا لم يشارك في البطولة الماضية وآخر مشاركة له كانت في موسم 2019 ـ 2020.

يحتل الفريق البرتغالي المركز الثالث في الدوري الممتاز برصيد 61 نقطة، كما أحرز النسور اللقب الأوروبي مرتين متتاليتين في بطولتي 1961 و1962.

وآخر مواجهة بين الفريقين في دوري الأبطال كانت في موسم 2005-2006، وتمكن بنفيكا الفوز على الريدز 1×0 ذهاباً، وأيضاً كرر النسور فوزهم 2×0 في لقاء الإياب.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً