أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

“رايتس ووتش”: “التحالف الدولي” قتل آلاف المدنيين في سورية وعليه دفع التعويضات لذويهم

by Athr Press R

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بدفع التعويضات لضحايا غاراته على سورية.

وقالت المنظمة في بيان نقلته قناة “روسيا اليوم”: “على التحالف بقيادة الولايات المتحدة معالجة آثار الضرر اللاحق بالمدنيين جراء العمليات العسكرية في سورية”.

وأشارت إلى أن “محققين مستقلين أفادوا بأن غارات التحالف الجوية قتلت 7 آلاف مدني على الأقل في العراق وسورية منذ سبتمبر 2014”.

وأوضحت المنظمة أنها أجرت تحقيقات كشفت أن “التحالف” نفذ في العامين 2017 و2018 غارات جوية “تبدو غير قانونية” طالت قريتي تل الجاير والحلو بمحافظة الحسكة شمال شرق سورية وأودت بحياة 63 مدنياً ودمرت الممتلكات، لكن لم يتم دفع أي تعويضات للضحايا.

وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش” لما فقيه: “رغم انتهاء القتال ضد داعش، تستمر معاناة المدنيين المتضررين من غارات التحالف”.

وتقود الولايات المتحدة في سورية قوات “التحالف الدولي” منذ صيف 2014 دون دعوة أو موافقة من دمشق، وأدت غاراتها الجوية إلى قتل آلاف المدنيين بحجة محاربة “داعش” في حين يرى مراقبون بأن الهدف من تلك الغارات كان تهجير بعض العوائل العربية من قراها لتغير ديموغرافيا المنطقة في المناطق التي تعارض وجود القوات الأمريكية.

اقرأ أيضاً