أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

“رائحة حلب أفضل من هنا”..سوريون يعودون من تركيا إلى سوريا لقضاء عطلة العيد

by Athr Press R

عاد خمسة عشر ألف لاجئ سوري إلى مدن وبلدات ريف حلب الشمالي، منذ 15 آب الجاري، لقضاء إجازة عيد الأضحى، حسب وسائل إعلام تركية.

ونقلت الوسائل ذاتها، عن مسؤولين في رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد” أن “السوريين عادوا إلى بلادهم عبر معبر أونجو بينار في ولاية كلس، المقابل لمعبر باب السلامة في الجانب السوري”.

وأشار المسؤولون إلى أن “الاجراءات القانونية تتضمن التسجيل في نظام المواعيد الذي أنشأته الولاية، ثم التوجه إلى المعبر المذكور بمرافقة فرق من الأمن والدرك التركي”

وفي حديثنا مع الخالة سوسن أم مصطفى وهي تسير باتجاه المعبر الحدودي مع ابنتيها “يمكنك العثور على عمل في يوم وفي الآخرلا تستطيع، أحياناً يجعلونك تعمل لكنهم لا يدفعون الأجر حتى وإن فعلوا فهو لا يكفي”.

وأضافت سوسن التي كانت تسكن حلب “رائحة تراب حلب أفضل من هنا، الموت هناك بسبب الحرب أفضل من الموت هنا جوعاً”.

فيما قال البعض إنهم يريدون استئناف حياتهم في بلدهم، وإنهم سيعودون خلال شهر إذا لم تمض الأمور بصورة جيدة في حين ذكر آخرون، إنهم يريدون العودة إلى سوريا نهائياً بسبب صعوبة إيجاد عمل فى تركيا.

وكانت الحكومة التركية في وقتٍ سابق، قد أنشأت موقعاً إلكترونياً في 14 آب الجاري من أجل حجز موعد دخول وخروج اللاجئين السوريين عبر معبر باب السلامة خلال فترة العيد.

كما طلبت إدارة المعبر من السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بزيارة أهلهم في سوريا، الحجز عن طريق الموقع، متمنيةً أن يكون الحجز بشكل شخصي لتفادي الإشكالات.

يشار إلى أن تركيا، أعلنت الإسبوع الماضي، عن فتح أبواب المعبر خلال عيد الأضحى أمام اللاجئين السوريين لزيارة العيد قبل 15 يوماً من موعد العيد.

 

 

 

 

اقرأ أيضاً