أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

رئيس مجلس شيوخ العشائر السورية: نرفض أي مشروع دون موافقة الدولة السورية

by Athr Press Z

نقلت وكالة “سبوتنك” الروسية عن مصادر كردية تأكيدهم على أن الولايات المتحدة ستوافق على إنشاء ما يسمى بمشروع “المنطقة الآمنة” في الأراضي السورية الشمالية لضمان مصالحها.

وقال المصادر لـ”سبوتنك”: “الولايات المتحدة ستمسك العصا من المنتصف في حال إقامة المنطقة الآمنة، لإرضاء الأتراك من جهة ولحماية المصالح الأمريكية من جهة ثانية، وبغض النظر عن المساحات التي ستقام عليها المنطقة الآمنة”.

وأضافت المصادر أن “الولايات المتحدة لا تريد أن تترك المجال للأتراك لاستباحة المنطقة كما حدث في عفرين، ليس حباً بمشروع الإدارة الكردية المزعوم، إنما كرهاً بما سيؤول إليه المشروع الأمريكي، لأن التوسع التركي سيؤدي إلى إنهاء أي دور لأمريكا في رسم مستقبل سورية والمنطقة”.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية في الحسكة الشيخ محمد الفارس الطائي لـ”سبوتنك” على رفضهم إنشاء أي مشروع دون التنسيق مع الدولة السورية.

وقال: “إن العشائر العربية في محافظة الحسكة ترفض مشروع المنطقة الآمنة، كما ترفض أي اتفاق مهما كان نوعه أو أهدافه، لا توافق عليه الدولة السورية”.

وخص الطائي في حديثه مشروع “المنطقة الآمنة” حيث قال: “إن العشائر السورية في الحسكة والقامشلي ليست بحاجة لمنطقة آمنة ولا لغيرها من المشاريع التركية أو الغربية في مناطقها لأننا لسنا إدلب ثانية، ولأن السيادة  السورية والوجود العسكري و الإداري والسياسي للدولة السورية لا يزال قائماً في منطقتنا“.

وشدد الشيخ الطائي على أنه يتوجب على القيادات الكردية في منطقة الجزيرة التوجه نحو دمشق لحل مطالبها السياسية والاجتماعية، وأن تفك ارتباطها بالولايات المتحدة الأمريكية فوراً، مؤكداً أن “أي اتفاق سياسي للقيادات الكردية مع الدولة السورية سنرضى به نحن أبناء العشائر العربية الذين نشكل الغالبية العظمة من مكونات المنطقة”.

ويأتي تصريح الطائي في ظل المحادثات الأمريكية-التركية حول “المنطقة الآمنة” التي تعتبرها الدولة السورية مشروع احتلالي وتقسيمي لأراضيها.

اقرأ أيضاً