أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

رئيس لجنة سوق الهال في حماة: سعر البطاطا قد ينخفض في حال تم استيرادها من مصر

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أكد مدير فرع إكثار البذار في حماة المهندس لؤي الحصري لـ”أثر ” أنه تم تجهيز 168 بيتاً شبكياً على أراضٍ تبلغ مساحتها 67 دونماً، لإنتاج بذار البطاطا في منطقة عطشان بمورك بريف حماة الشمالي.

وأوضح الحصري أن هذا المشروع يهدف إلى استيعاب الطلب المتزايد على بذار البطاطا لمرحلة “الإيليت” ويتم من خلاله الاستغناء عن الاستيراد لزيادة إنتاج البذار محلياً، ما يسهم في تخفيض كلفتها.

في سياق متصل، لفت الحصري إلى قيام فرع حماة لإكثار البذار، بتوزيع بذار بطاطا مستوردة على الفلاحين المكتتبين بأسعار أخفض من السوق بنسبة كبيرة مقابل تسديد بقية المبلغ المادي المترتب عليهم ثمناً للبذار، استكمالاً للسلفة المالية التي دفعوها سابقاً، وقدرها 3 ملايين ليرة للطن الواحد، حيث تم بيع كيلو بذار البطاطا بسعر 20 ألف لصنف سبونتا، وبسعر 21 ألف ليرة لصنفي (نعيمة وسينرجي).

وأضاف الحصري أن فرع حماة سيتعاقد قريباً لزراعة 900 دونماً في الحقول المفتوحة لإنتاج بذار البطاطا بمرحلة” الإيليت”، والتي سيتم توزيعها على المزارعين في العروتين الخريفية والربيعية للموسم المقبل، منوهاً إلى أن الدرنات الناتجة عن هذه الزراعة المذكورة ستكون خاليةً من الأمراض التي تسببها الحشرات أو الفيروسات وغيرها، وهي من أصناف “سيدرا وأفاميا وأغريا وفرات وشمرا وسبونتا”.

جدير بالذكر أن أسعار الـبطاطا في أسواق حماة تشهد ارتفاعاً مستمراً، حيث يصل سعر الكيلو ذي النوعية الجيدة إلى 8000 ليرة سورية.

وبحسب رئيس لجنة سوق الهال في حماة غالب عدي فإن “سعر كيلو البطـاطا اليوم بالجملة في سوق الهال بحماة يتراوح بين 5200 و6400 ليرة بحسب نوعها، وهو في مرحلة انخفاض بسيطة، لكن الأسعار عند باعة المفرق ترتفع نظراً لأن الشراء قد يتضمن هوالك معه (بطاطا بنوعية غير جيدة أو فيها قسم من التراب العالق أثناء جنيها)”، متابعاً: “إبقاء التراب يكون عن قصد لحفظها من العفن ولتخزين جيد”.

وختم رئيس لجنة سوق الهال في حماة كلامه لـ “أثر” متوقعاً انخفاض سعر البـطاطا إلى 4 آلاف ليرة سورية للكيلو غرام الواحد إذا صحّ ما يتم تداوله عن استيراد بطاطا من مصر.

أيمن الفاعل ــ حماة

اقرأ أيضاً