أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

رئيس لجنة سوق الهال بحمص: خلال أسبوع ستبدأ الأسعار بالانخفاض

by Athr Press G

خاص || أثر برس قال رئيس لجنة سوق الهال بحمص أبو فرحان “نزيه الحزام” لـ “أثر برس” بأن هاتفه كان مقفلاُ ولم يجب على استفساراتنا سابقاً بسبب تعرضه لوعكة صحية، مشيراً إلى أن وضعه الصحي لم يمنعه من متابعة تنظيم العمل في سوق الهال.

وبين الحزام أنه يوجد أسباب لارتفاع أسعار الخضار والفواكه أولها التصدير لدول الخليج الذي أدى إلى ندرة بعض الأصناف في الأسواق وخاصة الفواكه، لافتاُ إلى أن التجار يشترون مباشرة من المزارعين والمواد لا تصل سوق الهال، مشيراً إلى أن أغلب عمليات تحميل البرادات للتصدير من سوق الزبلطاني بدمشق وأيضاً يوجد مشاغل التوضيب والتعبئة، منوهاً بأن سوق حمص يعتبر صغير بالنسبة لسوق دمشق.

وأوضح الحزام أن السبب الثاني هو تداخل الموسمين الشتوي في نهايته وبداية الصيفي ما تسبب بفروقات الأسعار كون الإنتاج مع بداية الموسم الصيفي ضعيف ويحتاج لمدة 15 يوماً ليزيد الإنتاج وتنخفض الأسعار نتيجة زيادة العرض مؤكداً أنه خلال أسبوع ستبدأ الأسعار بالانخفاض بشكل واضح وملموس.

وطالب رئيس لجنة سوق الهال بأن تصدر نشرة أسعار كل 48 ساعة على الأكثر لأن الأسعار تتغير بشكل يومي والنشرة الصادرة هي لمدة أسبوع وهذا ما يؤدي إلى تباين في الأسعار ما بين النشرة والسعر على أرض الواقع، لافتاً إلى أنه يتم التواصل بشكل يومي مع دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وتزود بأسعار السوق إضافة إلى وجود دورية تموينية في السوق لضبط الأسعار والمخالفات، مشيراً إلى ضرورة حصول بائع المفرق على فاتورة من بائع الجملة ليحمي نفسه وأيضا لضبط الأسعار.

ونوه الحزام إلى أن نشرة الأسعار الأخيرة سعرت بعض أنواع الفواكه مثل الكرز والمشمش بسعر أقل بكثير من السوق ما أدى إلى عزوف المنتجين عن تزويد السوق بتلك الأصناف نظراُ للفارق السعري الكبير وبيعها لتجار التصدير.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال 48 ساعة الماضية بدأت أسعار الخضار والفواكه بالانخفاض في سوق هال حمص وسوق خربة التنين.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً