أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

رئيس جمعية اللحامين: توقعات بإقبال ضعيف على ذبائح الأضحى بسبب ارتفاع الأسعار

by Athr Press G

خاص || أثر برس بينّ رئيس جمعية اللحامين في سورية أدمون قطيش بأن أسعار لحم الغنم بدأت بالانخفاض التدريجي قبل موسم الأضاحي لعيد الأضحى المبارك

وأوضح قطيش في تصريحه لـ “أثر برس” بأن سعر كيلو الغنم الحي كان قد وصل لأعلى سعر له في تاريخه وهو 6800 ليرة سورية وعاد للانخفاض التدريجي ليصل حالياً إلى 6300 لير سورية مع احتمال استمراره بالانخفاض ليصل لحوالي 6000 ليرة سورية قبل بدء عيد الأضحى المبارك.

وأشار قطيش إلى أنه رغم الانخفاض التدريجي إلا أن الأسعار ما تزال مرتفعة مقارنة مع أسعار العام الماضي والتي لم تتجاوز 3300 ليرة سورية قبل عيد الأضحى الماضي، ولذلك فإن المتوقع أن ينخفض الإقبال على شراء ذبائح الأضاحي من الأغنام للعيد الحالي بسبب ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن.

حيث أن سعر الخاروف الحي بوزن 60 كيلو غرام سيصل لقرابة 360 ألف ليرة سورية لو فرضنا أن سعر الكيلو الحي سينخفض إلى 6 آلاف ليرة سورية وهو مرهون بالعرض والطلب في السوق، وهذا المبلغ فوق قدرة غالبية المواطنين.

ولفت قطيش إلى أن تهريب الأغنام متوقف منذ فترة نتيجة إغلاق كافة المعابر غير الشرعية وخاصة باتجاه لبنان والأردن وإن كان هناك فهي كميات قليلة لا تؤثر في السوق، على أمل أن يعود استيراد العجول للتربية والذبح والتي يمكن أن تساعد في خفض أسعار اللحوم في الأسواق.

علي سليمان – دمشق

 

اقرأ أيضاً