أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

رئيس بلد عربي ينقل رسالة إيران إلى دول الخليج حول “معاهدة عدم الاعتداء”

by Athr Press B

أعلن السفير العراقي لدى العاصمة الإيرانية طهران سعد عبد الوهاب جواد قنديل، أن الرئيس العراقي برهم صالح نقل رسالة من إيران إلى كل من السعودية والإمارات والبحرين، بشأن مقترح التوقيع على معاهدة عدم الاعتداء.

ووفقاً لوكالة “إيسنا” الإيرانية، فإن السفير العراقي أوضح أن بلاده رحبت بالمقترح الذي أعلنه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والذي قدمه خلال زيارته إلى العراق الأخيرة،  أي “معاهدة عدم الاعتداء”.

وتابع قنديل كلامه قائلاً: “بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إيران، وكل من السعودية والبحرين والإمارات فقد قرر المسؤولون العراقيون نقل هذا المقترح بالنيابة عن إيران”، لافتاً إلى أنه يمكن اعتبار بغداد وسيطاً لتبادل الرسائل بين طهران والرياض وأبو ظبي والمنامة.

بدوره، نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي تحدث في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” خلال زيارته إلى قطر يوم الأربعاء الفائت عن “معاهدة عدم الاعتداء” المذكورة، قائلاً: “الفكرة التي قدمناها تخص توقيع معاهدة عدم اعتداء بين دول الخليج، وهذه الفكرة مبدئية، لدينا تفاصيل لها لكننا لم نناقشها لأننا ننتظر رداً من بلدان المنطقة”.

وأكد عراقجي أن توقيع معاهدة عدم الاعتداء مع دول الجوار تمهد لبناء الثقة بين إيران وجيرانها.

وفي سياق آخر، كان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد قال أمس السبت: “نرحب بالمباحثات والتفاوض مع الذين يجلسون على طاولة الحوار بالاحترام وليس الذين يصدرون أوامر لإجراء المحادثات”.

يذكر أن “معاهدة عدم الاعتداء”، هي ميثاق توقعه دولتان أو أكثر، يضمن عدم الاعتداء المباشر في الحروب والصراعات المسلحة، كما تنص مثل هذه المعاهدات في العادة، على تجنب الموقعين عليها للحرب بالوكالة.

اقرأ أيضاً