أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

رئيس الاتحاد العام للفلاحين لـ “أثر”: تم رفع سعر الذرة الصفراء 100% هذا العام

by Athr Press B

خاص || أثر برس كشف رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح الإبراهيم لـ “أثر” عن موافقة اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على مقترح الاتحاد والمتضمن رفع سعر استلام محصول مادة الذرة الصفراء إلى 1750 ليرة سورية هذا العام مع مكافأة 200 ليرة إضافية.

وقال رئيس الاتحاد لـ “أثر”: “إن محصول الذرة الصفراء جيد هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة، وذلك يعود إلى اعتماد الاتحاد ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لتكون المساحات المزروعة بالمحصول مفتوحة وليس وفق الخطة الزراعية”.

وأضاف الإبراهيم: “زرعت مساحات جيدة في محافظة حلب والمحافظات الشرقية أي الرقة ودير الزور، والبذار المستخدم في الزراعة هو هجين ذو إنتاجية عالية”، متأملاً أن يصل الإنتاج هذا العام 500 ألف طن وقد يكون كاف لاحتياجات القطر.

وتابع رئيس الاتحاد: “نتمنى نحن والمؤسسة العامة للأعلاف أن يتم استجرار كامل الكمية المنتجة لكن هناك شروط لاستلامها كأن لا تتجاوز درجة الرطوبة 14% كحماية لها في أثناء التخزين”.

وعن المجففات أوضح الإبراهيم، أن عددها في سوريا قليل ولن يستطيع الفلاحين جمعيهم تسويق منتجهم للمؤسسة العامة للأعلاف وهم قادرين على بيع محصولهم للتجار في القطاع الخاص.

وأضاف: “تم يوم أمس في اجتماع اللجنة الاقتصادية تسعير المحصول من جديد بسعر 1750 ليرة للكيلو و200 ليرة مكافأة أيضاً أي يصل السعر الإجمالي للكيلو المورد للحكومة 1950 ليرة سورية وهو سعر مجزي للفلاحين، وذلك بزيادة تجاوزت 100% عن سعر المحصول في العام الماضي”.

وبيّن رئيس الاتحاد أن العام الماضي لم يكن هناك توريد للمحصول للمؤسسة العامة للأعلاف ولكن هذا العام سيكون السعر مشجعاً للتوريد، ولكن تبقى مسألة التجفيف عائقاً أمام الفلاحين إذ لا يمكن للمجففات أن تجفف كامل المحصول وهي تعمل باستطاعات قليلة جداً، كما يوجد مجفف للاتحاد العام للفلاحين في الرقة ويجفف باستطاعة 2.5 طن في الساعة فقط لا أكثر.

وأردف رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح الإبراهيم كلامه قائلاً لـ “أثر”: “إن الدولة ليست ملزمة بالمحاصيل الثانوية كالذرة الصفراء لاستلامها ولكن فقط الالتزام هو للمحاصيل الاستراتيجية، وعلى الرغم من ذلك تبقى زيادة المساحات المزروعة منها إيجابية وتوفر القطع الأجنبي على الحكومة”.

قصي المحمد ـ دمشق

اقرأ أيضاً