أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

رئيس اتحاد الكرة يوضح لـ “أثر” ما تم تداوله عن دوري الشباب ويتحدث عن الحكام ومكافحة الشغب

by Athr Press M

خاص || أثر سبورت  أكد رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، صلاح رمضان، لـ “أثر” أن موضوع إلغاء أو إقامة دوري للشباب تم تداوله بشكل خاطئ، موضحاً أنه طرح حلين أو مقترحين على إدارات الأندية لدراستها وموافاة الاتحاد برأيها خلال مدة 15 يوماً.

وقال رمضان: “المقترح الأول إقامة دوري مشترك يجمع لاعبين بعمر الأولمبي ولاعبين من الشباب، لأنه يوجد فئة من اللاعبين عندما تصبح بعمر أكبر من عمر الشباب تنتهي كروياً فلا هي قادرة على اللعب مع الشباب ولا تتوفر الفرصة لها للعب مع الرجال كمواليد عام 2005، وتم الاقتراح بإقامة دوري تحت 23 عاماً، بحيث يتم إضافة لاعبي النخبة من فريق الشباب على أن يتم فرض عدد معين منهم للتواجد في أرض الملعب”.

وتابع: “أما الاقتراح الثاني فهو إقامة دوري للشباب وللاعبين تحت 23 عاماً أي الأولمبي، بحيث تلعب الفئتان ضمن مجموعتين مجموعة لكل فئة شمالية وجنوبية يتم تصنيفهما حسب الدرجات المعتمدة لدينا، ويتأهل الأول والثاني في كل مجموعة وكل فئة للدور النهائي ويلعبون (بلاي أوف) لتحديد المراكز الأربعة الأولى، وذات الأمر ينطبق على الفريقين اللذين يحتلان المركزين الأخيرين في كل مجموعة وفئة لتحديد الهابطين، وبذلك نكون قد وفرنا عدداً مناسباً من المباريات على الأقل موازٍ لما كان يلعبه اللاعبون الشباب دائماً، وكسبنا فئة جديدة هي الأولمبي التي ستكون رافداً للمنتخب ولفرق الرجال في الأندية والمنتخبات على حد سواء، لأن اللاعب الأولمبي يحق له اللعب مع الرجال كما يحق للاعب الشباب اللعب مع الأولمبي، أي أننا فتحنا سقف اللاعبين الذين يحق لهم اللعب مع فريق الرجال، وبالتالي نكون قد حافظنا على جميع لاعبينا من كل الأعمار ومنحناهم فرص اللعب وإثبات جدارتهم والأفضل بالتأكيد سيستمر لمصلحة الأندية والمنتخبات على حد سواء، كما نكون بذلك خففنا عبء السفر وتكاليفه على الأندية”.

وأكد رئيس الاتحاد أن “الكرة في ملعب الأندية للموافقة على أحد هذين المقترحين أو اقتراح ما تراه مناسباً بهذا الخصوص لمناقشته معهم خلال الاجتماع المقبل واتخاذ القرار الذي يخدم الكرة السورية”.

وبخصوص فئة الناشئين، أوضح أن العمل يتم حالياً على إقامة بطولات بشكل جديد تتضمن مباريات أكثر للفرق لأن اللاعب يحتاج لمباريات حتى يتطور مستواه ويرتفع.

الحكام ومكافحة الشغب

وبخصوص الحكام وحقوقهم، قال رئيس اتحاد الكرة: “سيتم إنشاء دائرة للحكام يديرها خبراء تحكيميون من خارج سوريا لمتابعة كل أمورهم الفنية وغيرها، حتى يكونوا دائماً بأفضل حال لقيادة مباريات الدوري والمباريات الدولية، كما سيتم العمل على تحسين وضعهم المادي بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي، وسيتم فتح حساب لكل حكم بأحد المصارف في محافظته، ولن يسمح لأي نادٍ بدفع أي مبلغ لأي حكم، وستدفع الأندية ما يترتب عليها من أجور للحكام لاتحاد الكرة مسبقاً، والذي سيقوم بدوره بتحويلها لحساب الحكم كما سيتم تأمين كل الأدوات واللباس الخاص بالحكام وسيتم الاهتمام بالحكام من فئة الناشئين.

أما فيما يتعلق بمكافحة الشغب والعقوبات المفروضة على الأندية، أشار رمضان إلى “تقديم اقتراح تشكيل رابطة للمحترفين بحيث يمثل كل نادي أحد كوادره، مهمتها المساعدة في إدارة الدوري لأننا جميعاً فريق عمل واحد، واقتراح العقوبات على المخالفين بحيث لا يتدخل ممثل النادي بالعقوبة المفروضة على ناديه في حال حدوث شغب، ويكون القرار لجميع الأندية باستثناء النادي المتورط بذلك”.

وتابع: “الاتحاد متشدد في أي موضوع يخص نزاهة الدوري وسيتم قمع أي ظاهرة ولن نسمح لأحد بالإساءة للدوري السوري وسيتم إلزام أي فريق بالحصول على عدد معين من النقاط للبقاء في الممتاز وفي حال عدم حصوله عليها سيتم تحميله نقاط للدرجة الأولى ستؤثر بالتأكيد عليه، لأن الدوري الممتاز ليس نزهة لأحد ويجب احترامه وبذل كل الجهود وتقديم كل الإمكانيات للمنافسة فيه، وبذلك نكون أيضاً قد حافظنا على اللاعبين من فسخ عقودهم من قبل إدارات أنديتهم وحفزنا الأندية على اختيار اللاعب المناسب الذي سيمثل فريقها في المسابقات الرسمية”.

وأضاف أيضاً: “سيتم إقامة قرعة موجهة في إياب الدوري منعاً لأي تلاعب من قبل الأندية، بحيث تلعب الفرق المتصدرة مع فرق المؤخرة التي لم تفقد أملها بالبقاء وسيكون هناك تدرج بالعقوبات حتى تتحمل الأندية وروابط مشجعيها مسؤولياتها تجاه جماهيرها وتجاه الاتحاد وسيتم نبذ كل المشاغبين”.

مدير فني أجنبي لكرتنا ووضع راتب وحوافز للاعبين

أفاد رمضان بأن الاتحاد حريص على التعاقد مع مدير فني أجنبي عالي المستوى يقود الدائرة الفنية في الاتحاد والمنتخب ويضع الخطط المناسبة لكرتنا، وسيعمل على أن يكون مساعدوه من المدربين الوطنيين.

وحول ما أثير عن رواتب وعقود اللاعبين، قال: “أقترح راتباً شهرياً للاعب سقفه مليوني ليرة ووضع حوافز تشجيعية للاعب المتميز قد تصل لحدود الراتب حسب ما يقدمه اللاعب في أرض الملعب، ولن نقف في وجه أي لاعب يرغب في اللعب خارج الدوري السوري”.

وتمنى “أبو الطيب” أن يقف الجميع مع اتحاد الكرة، الذي ورث حملاً ثقيلاً ومشاكل كثيرة تم حل قسم كبير منها في هذا الوقت القصير، وعلى ما يبدو أن هذا لم يعجب البعض الذي وجه للكتابة على الاتحاد ونقل الأخبار بشكل خاطئ فقط لزيادة الضغط ووضع العراقيل له.

وأكد رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم في ختام حديثه مع موقع “أثر” أن القرار فيما يتعلق بدوري الشباب سيتخذ بالتعاون مع إدارات الأندية في الاجتماع القادم معها.

محسن عمران

اقرأ أيضاً