أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

رأي اليوم: خلافات حادة بين الكيان الإسرائيلي وروسيا حول سورية

by Athr Press R

كشفت صحيفة “رأي اليوم” التي تتخذ من لندن مقراً لها نقلاً عن موقع “كان” العبري عن وجود خلافات حادّة جداً بين روسيا والكيان الإسرائيلي حول المؤتمر الأمنيّ، الذي سيعقد في القدس المحتلة بعد أّقل من أسبوعين بمُشاركة مستشاري الأمن القوميّ في كلّ من موسكو، نيكولاي باتروشيف، وفي واشنطن جون بولتون، والإسرائيلي، مئير بن شابات.

وقالت الصحيفة نقلاً عن الموقع العبري إنّ الخلاف بين موسكو من جهةٍ وبين الكيان الإسرائيلي وواشنطن من الناحية الأخرى يتركّز حول جدول أعمال المؤتمر، فروسيا تُصِّر على أنْ يُناقِش المؤتمر قضية إعادة إعمار سوريّة، فيما تُطالِب واشنطن و”إسرائيل” التركيز على الوجود الإيرانيّ في سورية، وهو الأمر الذي ترفضه موسكو جملةً وتفصيلاً، على حدّ قول المصادر.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من ماذكرته “القناة الـ13” في التلفزيون العبريّ، نقلاً عن مصادر سياسية “إسرائيلية”  بأنّ كيان الاحتلال قام ببلورة خطّة جديدة لإخراج القوات الإيرانيّة من سورية، ستعمد إلى عرضها على الجانب الروسيّ في القمة الأمنية التي ستُعقد نهاية الشهر الحالي في تل أبيب، بين مستشاري الأمن القومي لكلّ من الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة وروسيا.

لكن استدركت المصادر عينها “قائلةً إنّه لا يبدو، إلى الآن أنّ الخطة تحمل جديداً، أو في الحدّ الأدنى تغييراً ملحوظاً بـ”العروض” الإسرائيليّة- الأمريكيّة التي تمّت بلورتها في الماضي، ورفَضها الجانب الروسيّ، أو تعذّر عليه تنفيذها”،  وفي هذا الإطار، أشار تقرير القناة العبرية إلى أنّ ثمة تشكيكًا في تل أبيب، في أنّ الخطة الإسرائيليّة الجديدة، التي لم تُعلن تفاصيلها بعد، ستلقى قبولاً من قبل روسيا، كما أكّدت المصادر للتلفزيون العبريّ.

تجدر الإشارة إلى أن إيران تعتبر من أشد الأعداء للكيان الإسرائيلي بسبب دعمها للقوى المناهضة للكيان الإسرائيلي في لبنان وفلسطين.

اقرأ أيضاً