أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

ذروة المنخفض غداً الأحد والاثنين.. الأرصاد الجوية تحذر من النشاط على سرعة الرياح

by Athr Press B

يطرأ انخفاض واضح وملموس على درجات الحرارة في سوريا لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل لمثل هذه الفترة من السنة جراء تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي، يترافق بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

ووفقاً لصفحة الأرصاد الجوية، فإن الطقس اليوم السبت، يكون بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام، يتحول إلى غائم على المنطقة الساحلية والشمالية الغربية مع فرصة لهطول زخات من المطر تترافق بالرعد أحياناً، فيما يكون الطقس سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والبادية.

ويكون الطقس ليلاً مائلاً للبرودة في أغلب المناطق وبارداً في المرتفعات الجبلية، مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية صباحاً وتشكل ضباب خفيف في أجزاء من المنطقة الوسطى.

وغداً الأحد، توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل لمثل هذه الفترة من السنة في كافة المناطق، ويكون الطقس غائم جزئياً إلى غائم ماطر خاصة على المناطق الساحلية والشمالية الغربية والوسطى وبعض المناطق الجنوبية وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً خاصة على المناطق الساحلية.

وحذرت الأرصاد الجوية من الغبار والأتربة المثارة والأجواء السديمية في المناطق الشرقية والبادية، ومن انخفاض الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب خلال ساعات الصباح الباكر في المنطقة الوسطى، ومن تشكل السيول في المنحدرات والوديان في المناطق الساحلية.

كما حذرت الأرصاد الجوية من النشاط على سرعة الرياح الغربية حيث تتجاوز سرعة الهبات 70كم/سا.

وكان رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية شادي جاويش ذكر لـ”أثر” أن هناك انخفاض واضح يطرأ على درجات الحرارة مقارنة بالأسبوع الماضي حيث من المتوقع أن يكون هناك منخفض متوسط الفعالية يؤثر على شرق المتوسط مع بداية الأسبوع.

وبحسب جاويش فإن هناك انخفاض طفيف يطرأ على درجات الحرارة وتكون حول المعدل اليوم، لكن يوم غد الأحد والاثنين سيكون الانخفاض الأكبر.

وتوقع جاويش خلال حديثه مع “أثر” أن تشهد بعض المناطق هطولات مطرية، قائلاً: “الأمطار ستكون اليوم خلال ساعات بعد الظهر والمساء حيث ستهطل أمطار خفيفة على المرتفعات الساحلية؛ لكن مساء الأحد ونهار الاثنين تتحول إلى هطولات غزيرة على المناطق الساحلية والشمالية الغربية وقد تطال بعض المناطق الداخلية”.

أثر برس

اقرأ أيضاً