أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

د. طواشي تحدد الأغذية الممنوع بيعها للطلاب في “بوفيهات” المدارس.. ماذا عن الشروط المتعلقة بعامل المقصف؟

by Athr Press B

بالتزامن مع تفشي فايروس كورونا المستجد، أفادت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية د. هتون طواشي، بأن هناك شروطاً صحية لغرفة المقصف في المدرسة.

ومن أهم هذه الشروط وفقاً لـ طواشي، هي ما يلي:

ـ الموقع:
يجب أن يكون بعيداً عن مصادر التلوث المختلفة بما فيها المرافق الصحية، ويفضل أن يكون في حديقة المدرسة إن وجدت.

ـ غرفة المقصف:
يجب أن تكون مجهزة بـ (براد لحفظ المواد الغذائية – مغسلة – خزان ماء احتياطي – حاوية قمامة داخل المقصف تفتح بالقدم حصراً – حاوية قمامة خارج المقصف وبالقرب منه) على أن يتوافر الصرف الصحي السليم للمقصف.

ولفتت د. طواشي، وفقاً لصحيفة “تشرين” المحلية، إلى أن هناك شروطاً تتعلق بعامل المقصف وهي:

ـ أن يكون عامل “البوفيه” حائزاً على شهادة صحية من دائرة الصحة المدرسية المعنية تتضمن (الفحص السريري – صورة الصدر– فحص بول وبراز) وتجرى مرتين؛ في بداية العام الدراسي وعند بداية الفصل الثاني لجميع العاملين بالمقصف.

ـ حسن المظهر والسلوك؛ إذ يجب أن يرتدي لباساً خاصاً بالمقصف، وأن يضع غطاء رأس، مع التأكيد على ارتداء الكمامة والقفازات بشكل دائم داخل المقصف.

ـ في حال تعرض أحد العاملين بالمقصف لحالة مثبتة أو مشتبه بها لفيروس كورونا يغلق المقصف مدة 5 أيام، ويستبدل العامل المصاب إلى حين التأكد من شفائه من قبل دائرة الصحة المدرسية.

أما المواد الغذائية التي يجب أن تباع في المقصف فهي:

ـ عبوات من الحليب المعقم، أو اللبن أو العصير الطبيعي المعبأ آلياً، ويجب أن تكون آمنة المصدر وخالية من أي إضافات كالملونات أو المنكهات.

ـ مواد غذائية مغلفة بشكل آلي وصحي ومحفوظة بشكل جيد، وضمن فترة الصلاحية المحددة بشكل جيد واضح على العبوة ومن مؤسسات مرخصة صحياً، وكرواسان مغلف آلياً.

ـ عبوات صغيرة من المكسرات الطبيعية (فستق – قضامة – لوز الخ) معبئة آلياً وخالية من أي إضافات.

ـ عبوات صغيرة من الفواكه المجففة (زبيب – تمر – تين) وخالية من أي إضافات.

أما عن الموانع التي يجب عدم بيعها في المقصف المدرسي وفقاً لـ طواشي، فهي ” أي نوع من أنواع السندويش المحضر داخل المقصف أو خارجه، الأطعمة المعلبة أو المطبوخة داخل المقصف، الخضار أو الفواكه النيئة والأطعمة المكشوفة، العصائر الملونة أو العبوات المثلجة والبوظة والبطاطا المقلية والعلكة بأنواعها، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وكل المشروبات الساخنة، الدخان أو أشرطة التسجيل أو الصور أو السيديات بكل أنواعها”.

وأوضحت أنه يسمح للتلاميذ والطلاب بجلب السندويش المحضّر في المنزل إلى المدرسة، أو قطع الخضار الطازجة إضافة لجلب كأس أو عبوة مياه صغيرة، ويحظر على الأطفال جلب المواد الغذائية من خارج المدرسة المخالفة لما ورد سابقاً، مع التأكيد عليهم عدم تبادل أو مشاركة الطعام وعبوات المياه فيما بينهم.

وكانت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية قد أكدت أن المعايير الصحية في مقصف المدرسة ستتم مراقبتها من قبل المشرف الصحي ومدير المدرسة، ومن خلال جولات الأطباء والمساعدات الصحية للعاملين في الصحة المدرسية، وتتم إحالة المخالفات للمعايير والشروط المذكورة إلى لجنة المقاصف في مديرية التربية لاتخاذ الإجراءات القانونية أصولاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً