أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

دير الزور: وجهاء العشائر يجبرون “قسد” على السماح للمدنيين بالعودة إلى ديارهم والإفراج عن المعتقلين

by Athr Press Z

بعد ضغط وجهاء وشيوخ العشائر العربية في دير الزور، قررت “قوات سوريا الديمقراطية”في دير الزور الإفراج عن المعتقلين الموجودين لديها كما أعلنت أنها ستسمح للمدنيين الذين تحتجزهم بمخيم الهول في ريف الحسكة بالعودة إلى منازلهم.

وأكدت صحيفة “الوطن” السورية أنه بعد غضب الأهالي ووجهاء العشائر في دير الزور من ممارسات “قسد”، أفرجت الأخيرة عن 89 معتقلاً من المدنيين كانت قد اعتقلتهم سابقاً.

وفي سياق متصل، شدد وجهاء العشائر على ضرورة خروج المدنيين من مخيم الهول في ريف الحسكة والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم، حيث أفادت وكالة “هاوار” الكردية بأنه بناءً على طلب شيوخ ووجهاء العشائر في الشمال السوري، قررت ماتسمى بـ “الإدارة الذاتية” السماح للنازحين السوريين الموجودين في مخيم الهول بالعودة إلى ديارهم.

ونقلت “هاوار” عن المتحدث باسم قبيلة العكيدات، قوله: “نعمل على الإفراج عن 553 معتقلاً كما سنعيد 2800 شخص من المخيمات إلى منازلهم”، حيث كانت الوحدات الكردية تمنع المدنيين من الخروج إلى منازلهم وتجبرهم على البقاء في مخيم الهول الذي يعاني من أوضاع إنسانية مأساوية إضافة إلى وجود عوائل مسلحي “داعش” فيه.

واجتمع وجهاء العشائر في دير الزور عدة مرات لمناقشة انتهاكات “قسد” ضد المدنيين، حيث دعتهم “قسد” حينها لعقد اجتماع معهم، لكن وجهاء هذه العشائر رفضوا عقد أي اجتماع مع ممثلين عن “قسد” قبل أن يتم تنفيذ مطالبهم، وذلك في ظل انتهاكات “قسد” المستمرة بحق المدنيين من خلال حملات المداهمات والاعتقالات والمجازر التي ترتكبها بحقهم.

 

اقرأ أيضاً