أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

الأول بالمنطقة الشرقية.. دير الزور على موعد مع إقلاع معمل للمنتجات الحيوانية بداية العام

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس دخل معمل تصنيع المنتجات الحيوانية، والمُزمع إقامته في بلدة “البوليل” بريف دير الزور الشرقي مراحل التشييد، ويأتي العمل بهذا المشروع في إطار التعاون ما بين مديرية زراعة دير الزور ومنظمة “الفاو”.

مدير الزراعة بدير الزور المهندس فؤاد عابدون، أكّد في تصريحٍ لـ”أثر” أن المعمل سيُباشر الإنتاج بداية العام القادم مع وصول تجهيزاته، موضحاً أن آلية العمل ستكون “استقبال الحليب من المربين بغية تصنيع مشتقاته ومن ثم طرحها في الأسواق، وجاء تحديد مكان المعمل كونه في البلدة المذكورة لتوسطها عدة قرى محيطة تكثر فيها الثروة الحيوانية فيها أغنام وأبقار، إذ يصل تعداد الأبقار فيها إلى 3500 رأس”.

المهندس عابدون، أكّد أن التقديرات الإنتاجيّة من مادة الحليب تُقارب الـ10 طناً يومياً من البلدة فقط، وسيسهم إحداثه في مساعدة المربين على تصريف إنتاجهم، وسيمتد مبنى المعمل على مساحة 200 متراً مربعاً وسيُقلع بطاقة إنتاجية تصل إلى 7 أطنان يومياً كمرحلة أولى.

رئيس الجمعية الفلاحيّة في البلدة أحمد صبحي الحسين، أشار لـ”أثر” إلى أن المعمل يُعتبر الأول على مستوى المنطقة الشرقية وصُمم للإنتاج بحيث (لاتمس المُنتج الأيادي البشرية)، ومن المفترض أن تصل تجهيزاته خلال مدة أقصاها شهر واحد من تاريخه وهي مدة كافية لإنهاء كافة الأعمال الإنشائية فيه.

ولفت الحسين، إلى أنه جرى تشكيل مجلس إدارة للمعمل يضم 7 أعضاء وسيُدار بصيغة تشاركيّة وفق نظام الأسهم وعددها 2400 سهماً، حيث يحق للمربي امتلاك 5 أسهم فيه، وسيجري كمرحلة أولى إنتاج مادتي اللبن والجبنة، ليتم لاحقاً إدخال خطوط أخرى، في دائرة الإنتاج.

وعَلِمَ “أثر” أن إقلاع المعمل المذكور سيشهد رعاية رسميّة، وسط ترجيحات بإمكانية افتتاحه من قِبل وزير الزراعة.

عثمان الخلف- دير الزور 

اقرأ أيضاً