أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

تعادل “هيستيري” بين تشيلسي وأياكس وليفربول يتصدر في دوري الأبطال

by Athr Press M

اقترب ليفربول الإنكليزي حامل اللقب دوري الأبطال من التأهّل إلى دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما قلب تشلسي الإنكليزي تأخّره 1-4 أمام أياكس أمستردام الهولندي إلى تعادل هيستيري ومثله فعل بوروسيا دورتموند الألماني الفائز على إنتر ميلانو الإيطالي، بينما واصل برشلونة الإسباني تعثّره.

وأكمل برشلونة مستوياته الباهتة في دوري الأبطال وتعادل على أرضه أمام سلافيا براغ التشيكي، لكنه بقي متصدراً للمجموعة السادسة بثماني نقاط، فيما تقلّصت صدارته من ثلاث نقاط إلى نقطة أمام دورتموند المنفرد بالوصافة.

وفشل برشلونة في مصالحة جماهيره بعد خسارته السبت أمام ليفانتي المتواضع 1-3 في الدوري الذي يتصدره.

وفي المجموعة عينها، كان إنتر في طريقه لتحقيق فوز ثان توالياً على بوروسيا دورتموند بعد الأول بهدفين نظيفين، وذلك لتقدّمه 2-0 في الشوط الاول.

وجاء الشوط الأول مميزاً لإنتر على ملعب “سيغنال ايدونا بارك”، أنهاه متقدماً بهدفي المتألق الارجنتيني لاوتارو مارتينيز (5)، والأوروغوياني ماتياس فيسينو (40).

لكن في الشوط الثاني انقلبت الأدوار ودفع لاعبو المدرب أنطونيو كونتي ثمن ارهاقهم، فانقض دورتموند الغائب عنه نجمه ماركو رويس المصاب وسجّل ثلاثية عبر المغربي الشاب أشرف حكيمي المعار من ريال مدريد الإسباني (51 و 77) والدولي يوليان براندت (64).

 

دراما “ستامفورد بريدج

وقلب تشلسي تأخّره 1-4 إلى تعادل دراماتيكي مع ضيفه أياكس أمستردام 4-4 مستفيداً من طرد لاعبين لخصمه في آخر ثلث ساعة.

ورفع اياكس الذي حقق إنجازاً كبيراً الموسم الماضي ببلوغه نصف النهائي رصيده إلى 7 نقاط في المجموعة الثامنة، بالتساوي مع تشلسي الثاني وفالنسيا الإسباني الفائز في الدقائق الأخيرة على ضيفه ليل الفرنسي 4-1.

وصدِم تشلسي بهدف أول من صنع كوينسي بروميس وتسجيل عكسي لتامي أبراهام (2)، لكن جمهور ملعب “ستامفورد بريدج” انتعش بعد معادلة من ركلة جزاء للإيطالي جورجينيو (4).

لكن أياكس سجل ثلاثية عبر بروميس (20)، ثم ضربة حرة للمغربي المتألق حكيم زياش ارتدت من وجه الحارس كيبا اريسابالاغا (35)، ثم دوني فان دي بيك (55).

لكن ما حصل في آخر نصف ساعة يفوق الوصف، إذ قلص القائد الاسباني لتشلسي سيزار اسبيلبيكويتا الفارق (63).

ومن هجمة تالية، طرد مدافعا أياكس دالي بليند وجويل فيلتمان بعد خطأ ولمسة يد وحصل تشلسي على ركلة جزاء ثانية ترجمها كما في الأولى جورجينيو (71).

لكن أياكس تابع انهياره ومنيت شباكه بهدف رابع عبر الظهير الشاب ريس جيمس (74) لتنتهي المباراة 4-4.

 

ليفربول على مشارف التأهل

ووضع ليفربول حامل لقب دوري الأبطال ست مرات قدماً في دور الـ 16 مكرراً فوزه على ضيفه غنك البلجيكي 2-1 منتزعاً صدارة المجموعة الخامسة من المتصدر السابق نابولي الإيطالي المتعادل مع سالزبورغ النمسوي 1-1.

ورفع ليفربول رصيده إلى 9 نقاط متقدماً بفارق نقطة عن نابولي الذي يستضيفه في 27 من الشهر الحالي على قمة المجموعة وخمس نقاط عن سالزبورغ الثالث.

وحافظ ليفربول، متصدر الدوري الانكليزي بفارق 6 نقاط عن مانشستر سيتي، أمام غنك على سجله خالياً من الخسارة في مبارياته الـ 24 الأخيرة على أرضه.

وافتتح ليفربول التسجيل عبر الهولندي جورجينيو فينالدوم (14)، وعادل الفريق الضيف عبر التنزاني مبوانا علي ساماتا مستغلاً ركنية حوّلها برأسه قوية (40).

وبدأ ليفربول الشوط الثاني بقوة وسجّل هدف الفوز بعد تمريرة من المصري محمد صلاح داخل المنطقة تلقفها أليكس أوكسلايد-تشامبرلاين وسدّدها أرضية في الشباك (53).

وحقّق نابولي تعادلاً مخيّباً على أرضه أمام سالزبورغ 1-1 وفشل في حسم بطاقة التأهل.

تقدم الفريق الضيف بعد 11 دقيقة من صافرة البداية من ركلة جزاء نفّذها مهاجمه الشاب النروجي إيرلينغ بروت هالاند، رافعاً رصيده في صدارة ترتيب الهدافين إلى 7 أهداف في أربع مباريات. وأصبح هالاند رابع لاعب في تاريخ دوري الأبطال يسجل في أول اربع مباريات في المسابقة، بعد البرازيلي زي كارلوس (1993) والإيطالي أليساندرو دل بييرو (1995) والإسباني دييغو كوستا (2014).

ورد نابولي بتسديدة أرضية من خارج المنطقة للمكسيكي هيرفينغ لوزانو فشل الحارس البرازيلي كارلوس ميغيل كورونيل في صدها (40).

 

لايبزيغ يقترب من التأهّل

وفي المجموعة السابعة، اقترب لايبزيغ الألماني من التأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى دور الـ 16 بفوزه على مضيفه زينيت سان بطرسبرغ الروسي بنتيجة 2-0.

وافتتح لايبزيغ التسجيل عبر قائده دييغو ديمي في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع (45+5)، وأضاف النمسوي مارسيل سابيتسر الهدف الثاني (63).

وتصدر لاعبو المدرب يوليان ناغلسمان المجموعة السابعة برصيد 9 نقاط من أربع مباريات، وتقدمواً بفارق نقطتين عن ليون الفرنسي الفائز 3-1 على ضيفه بنفيكا البرتغالي الذي تجمّد رصيده عند ثلاث نقاط في المركز الرابع الأخير، متأخراً بفارق نقطة عن زينيت سان بطرسبرغ الثالث.

وافتتح لاعبو المدرب رودي غارسيا في الدقيقة الرابعة من صافرة البداية عبر الدنماركي يواكيم أندرسن، فيما أضاف الهولندي ممفيس ديباي الهدف الثاني بعد تمريرة عرضية من حسام عوار (33)، مسجّلاً هدفه الرابع في أربع مباريات في المسابقة القارية.

وقلّص بنفيكا النتيجة عبر البديل السويسري حارس سيفيروفيتش (76).

لكن ليون تمكّن من تسجيل الهدف الثالث عبر البوركينابي برتران تراوري (89).

 

اقرأ أيضاً