أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

دمشق تشهد أول إعلان  بتقنية “الهولوغرام” بداية 2024

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف مدير التسويق في شركة الخدمات البرمجية مايكل المصري لـ”أثر” عن إدخال تقنية جديدة ومتطورة لعرض الإعلانات في سوريا بوساطة الهولوغرام.

وأكد المصري أنه يتم العمل حالياً لتنفيذ أول موقع عرض للهولوغرام في سوريا، لافتاً إلى أنه سيكون بدايةً في دمشق وتحديداً ساحة المحافظة.

وأوضح المصري لـ “أثر” أن الهولـوغرام أو “التصوير التجسيمي” هو تقنية تسمح بإنشاء عروض ثلاثية الأبعاد، لتطفو الصورة في الهواء كمجسم هلامي فيه طيف مـن الألوان ليتجسد بالشكل المراد عرضه، إذ تظهر المادة المعروضة على الهولوغرام وكأنها تحلق في الهواء كمجسم متكامل.

وبيّن المصري لـ”أثر” أن للهولوغـرام أنواع عدة منها الضوئي والانعكاسي والليزري، مضيفاً: “الهولوغرام الليزري على سبيل المثال شوهد على المسرح؛ إذ تم إسقاط صورة الراحلة أم كلثوم وبدت و كأنها موجودة فعلاً بالحفل، أما الهولوغرام الضوئي له أيضاً تطبيقات عدة أهمها بوساطة المروحة، إذ توجد وحدات ضوئية على كل شفرة من المروحة؛ عندما تدور المروحة تتمازج الأضواء بعضها مع بعضه لتكوّن شكلاً ثلاثي الأبعاد ويتم التصميم الاحترافي بوساطة برامج خاصة، إذ يسمح للمادة الإعلانية أن تظهر بشكل ثلاثي الأبعاد، في حين أن سرعة المروحة تساعد في تشكل المجسم”.

وذكر المصري لـ “أثر” أنه “تم الاجتماع مع أمهر الحرفيين والمهندسين في عالم الميكانيك والطاقة البديلة لتطوير الهولوغرام ولرؤية بصرية متكاملة وعصرية، إذ إن الهولوغـرام سيدور (360 درجة) بمساعدة محرك مصنوع بأيادٍ سوريّة مما يسمح باستهداف جمهور واسع من المجتمع سواء من المارة أو من يستخدم وسائل النقل، كما جرى التوسع بالبحث لتكون المادة الإعلانية واضحة الصورة حتى في وضح النهار، إذ إن الهولوغرام يمتاز بدرجة سطوع ألوان عالية جداً، هذا عدا عن قابلية تحمل الجهاز لعوامل الطقس القاسية صيفاً وشتاءً”.

وأشار مدير التسويق إلى أن كل موقع “هولـوغرام” سوف يبنى على صرح مميز يمثل معلماً من معالم دمشق.

وعن إيجابيات وسلبيات هذه التقنية، قال المصري: “على الرغم من ضخامة الصرح فإنه تمت الاستعانة بخبراء الطاقة والكهرباء لتشغيل الهولوغرام باستخدام كمية طاقة قليلة، أما السلبيات فهي غير موجودة ولكن هناك عوائق فتكلفة الإنتاج تعد أعلى مقارنة بتقنية ثنائية الأبعاد، إضافة إلى كلفة الصيانة الدورية التي يمكن أن تصل إلى شبه يومية لضمان إنتاجية الهولوغرام وإصلاح أي خلل”.

وختم مدير التسويق في شركة الخدمات البرمجية مايكل المصري كلامه مبيناً لـ “أثر” أن جهوزية أول موقع من المتوقع أن تكون مع بداية العام المقبل ليكون أول هولوغرام في سوريا، مع الإشارة إلى أن شركة الخدمات البرمجية الذكية ما زالت تدرس التوزع المستقبلي.

دينا عبد

اقرأ أيضاً