أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

“يمكن الاتصال بالشؤون الصحية”.. أصحاب المنازل العربية في دمشق القديمة يشكون انتشار الخنافس

by Athr Press G

خاص|| أثر برس وردت لـ”أثر” شكاوى من سكان دمشق القديمة (حي شارع الأمين) حول انتشار حشرات كثيفة من نوع (الخنافس) وبأعداد كبيرة وسط تساؤلات إن كان بالإمكان رش “المنازل العربية” أم أن الرش يقتصر على الشوارع والأحياء.

وهنا بين مصدر في الشؤون الصحية بمحافظة دمشق لـ”أثر” أنه في حال كان المنزل غير مسكون ولكن تخرج منه حشرات تؤذي الجوار، لا يمكن الدخول إليه إلا بإذن من النيابة العامة.

أما في حال كان فيه سكان، فيوضح المصدر أن هناك طرق عدة للتواصل إما تقديم طلب إلى البلدية التي تتواصل مع المحافظة أو الاتصال مباشرة بمديرية الشؤون الصحية على الرقم 0112239244.

بوقت أكد أحد أهالي دمشق القديمة لـ”أثر” أنه بعد التواصل مع مديرية الشؤون الصحية وتقديم شكوى، تم إعلامهم أنه سيتم رش المنازل والمنطقة المحيطة بها يوم الأحد المقبل.

وكان مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق قحطان الإبراهيم صرح لـ “أثر” سابقاً أن الخنافس تُعالج بالرش لكن يتم الابتعاد عنها قدر الإمكان وعدم رشها حتى لا تموت لأنها عنصر هام في المحافظة على التوازن البيئي في الطبيعة، مؤكداً أنها غير مؤذية أبداً ولا تعض أو تقرص ولا تسبب أي أذية أبداً.

وعن سبب وجودها وانتشارها في هذه الأيام، أوضح الإبراهيم لـ “أثر” حينها أن ارتفاع درجات الحرارة هو السبب في ظهورها وهو أمر طبيعي.

وكان قسم رش المبيدات بمديرية الشؤون الصحية في محافظة دمشق بدأ أعمال الرش الرذاذي والضبابي للمبيدات الحشرية في المدينة وأحيائها، وفقاً لبرنامج مكافحة الحشرات التي تنتشر في هذا الوقت من العام ويشمل كل أحياء المدينة ومناطقها حيث تقوم الورشات بالرش الرذاذي خلال الفترة الصباحية وخاصة حول ضفاف الأنهار والمساحات الخضراء بينما يتم الرش الضبابي مساء، إذ بدأت أعمال الرش في 1 نيسان، وتستمر لغاية انتهاء الشهر العاشر أي تشرين الأول.

وعن المناطق التي لها الأولوية في الرش دوناً عن الأخرى، قال الإبراهيم لـ”أثر”: “بناءً على البرنامج الموضوع والخطة المقررة يتم رش المناطق القريبة من الأنهار أو مكان تجمع (المجاري) إضافة إلى رش الحدائق كحديقة تشرين وغيرها.

دينا عبد – دمشق

 

اقرأ أيضاً