أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

السيارات التي سيسمح لها بالدخول خلال فعالية “دمشق القديمة بدون سيارات”

by Athr Press H

تعمل محافظة دمشق على إطلاق فعالية “دمشق القديمة بدون سيارات” والتي ستكون على مراحل عديدة، أولها يوم السبت 14 كانون الأول الجاري، من الساعة 10 صباحاً وحتى 6 مساءً، وذلك في خطوة لرصد السلبيات والإيجابيات التي تنجم عن تنفيذ هذا المشروع.

وبيّن مدير دمشق القديمة مازن فرزلي لصحيفة “الوطن”، أن رصد السلبيات والإيجابيات يتم من خلال معرفة عدد السيارات التي ستدخل المدينة يومياً وما هو منها لسكان المدينة القديمة وما هو لأصحاب الفعاليات التجارية ونوعية هذه السيارات والتعرف على مدى إمكانية وضع هذه السيارات في المرائب المحيطة في دمشق القديمة.

وأوضح فرزلي أن دمشق القديمة لم تصمم لاستقبال الاهتزازات التي تسببها حركة السيارات والتلوث البيئي الناجم عنها، منوهاً إلى أن في هذه التجربة سوف يسمح لسكان دمشق القديمة بالدخول لهذا اليوم ولن يسمح لأصحاب الفعاليات التجارية بالدخول فقط بين 10 صباحاً و6 مساءً ويمكنهم تأمين نقل بضائعهم خارج هذا الوقت، إضافة لوجود الدرجات الكهربائية (الباكسي) التي يمكن للجميع استخدامها في المدينة القديمة.

كما أكد الفرزلي أن هذا المشروع مقترح ومدروس منذ عام 2010 وتوقف، وهناك مجموعة من المقترحات لتأمين البديل لدخول السيارات وهي إنشاء مرائب طابقية في حديقة الصوفانية وفي حديقة ابن عساكر وداخل الحريقة ستكون كافية لاستيعاب كل سيارات دمشق القديمة.

وكانت محافظة دمشق قد أعلنت منذ شهر تشرين الأول من العام الفائت، أنها تعمل على أن يكون هناك مشروع لإغلاق دمشق القديمة وتسيير قطارات كهربائية داخلية وباصات على محيط السور مع إيجاد 5 مرائب خاصة لهذا الخط.

أثر برس

اقرأ أيضاً