أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

دمشق.. ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بسبب التزاوج و”تخبئة القطعان” للتصدير

by Athr Press G

خاص || أثر برس شهدت أسواق العاصمة دمشق ارتفاعاً ملحوظاً بأسعار اللحوم الحمراء، بنسبٍ متفاوتة لكن يمكن القول إنها تبلغ وسطياً 25% عن الشهر الفائت.

وفي هذا السياق قال رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن لـ”أثر” إن السبب الرئيسي في ذلك هو مرور القطعان بمرحلة التزاوج وهي تمثل مرحلة انتقالية للقطعان، بالتزامن مع القرار الحكومي المتعلق بالسماح بتصدير رؤوس الأغنام، مبيناً أنه خلال هذه الفترة أصبح المربون يخبئون الخراف للتصدير، ومنهم من ينتظر مواشيه حتى تلد، ما خلق قلة في العرض وارتفاع في الأسعار.

وقال الخن: صحيح أن قرار التصدير لن يصبح ساري المفعول حتى بداية شهر نيسان، لكن فترة الحمل والولادة للخرفان تبدأ من بداية الشهر الحالي وحتى نهاية آذار المقبل، الأمر الذي زاد الطين بلة.

وكشف رئيس الجمعية عن انخفاض عدد الذبائح خلال الفترة الحالية في مسلخ دمشق خلال الفترة الحالية، إذ بلغ عدد الذبائح البارحة من الخرفان 520 مع الإشارة إلى أن بعض مناطق الريف القريبة من دمشق تأخذ اللحوم من مسلخ العاصمة، مقابل 32 رأس عجل.

ووفقاً لما قاله، فقد ارتفع سعر كيلو لحم الخروف الحي من 54 ألف وحتى 64 ألف ليرة سورية، بينما ارتفع سعر كيلو اللحم مع نسبة دهن 25% من سعر 150 ألف ليرة إلى 180 ألف ليرة سورية.

وفيما يخص العجول، بين الخن أنها لم تتأثر من ناحية الأسعار إذ لا يزال سعر كيلو اللحم للعجل الحي بين 52 – 54 ألف ليرة سورية، واللحم المسوف بـ 90 ألف ليرة، والهبرة بـ 150 ألف ليرة سورية.

يذكر أن عضو المكتب التنفيذي باتحاد الحرفيين ورئيس جمعية اللحامين في دمشق سابقاً إدمون قطيش قال لـ”أثر” إنه لا توقعات بارتفاع أسعار اللحوم الحمراء خلال الفترة المقبلة كونها فترة أعياد، بسبب تحسن أوضاع المربين لا سيما فيما يتعلق بتأمين الأعلاف للقطعان إذ تم تأمين كميات لا بأس بها من الذرة الصفراء.

وكان مجلس الوزراء وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة السماح بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي طيلة العام باستثناء فترة التكاثر الممتدة من (1/12 ولغاية 31/3) من كل عام وذلك وفق الشروط الصحية والفنية المحددة من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

حسن العبودي – دمشق

اقرأ أيضاً