أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

دفعة ثالثة من العراقيين تغادر “الهول” في الحسكة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس دخلت مجموعة من الحافلات إلى “مخيم الهول”، بريف الحسكة الشرقي لنقل 100 عائلة عراقية إلى بلادهم.

وقالت مصادر خاصة لـ “أثر برس”، أن الحافلات دخلت من معبر بالقرب من منطقة “سنجار العراقية”، لينتقل إلى المخيم الواقع بالقرب من بلدة “الهول”، لنقل مجموعة من العراقيين تقدر بـ 500 شخص نحو “مخيم الجدعة”، الذي خصصته حكومة بغداد لتوطين المنقولين من “مخيم الهول”.

وكانت الحكومة العراقية قد نقلت خلال الصيف الماضي دفعتين من مواطنيها المقيمين في “مخيم الهول”، فيما تقول مصادر “أثر برس”، أن ما يقارب من 11 ألف مواطن عراقي من أصل 30 ألفاً يقطنون المخيم، رفضوا العودة إلى العراق خشية من الملاحقة القانونية لكونهم مرتبطين بتنظيم “داعش”.

ويشكّل العراقيون أكثر من نصف سكان “مخيم الهول”، الذي يقطنه حالياً حوالي 57 ألف شخصاً بعد أن سمحت “قوات سوريا الديمقراطية-قسد”، لعدد من السوريين بالعودة إلى المناطق التي خرجوا منها في أرياف حلب والرقة والحسكة ودير الزور، وكان عدد سكان المخيم الواقع على بعد 45 كم إلى الشرق من مدينة الحسكة قد وصل إلى 70 ألف شخص بعد تطبيق اتفاق “الباغوز الفوقاني”، الذي أفضى لتسليم تنظيم “داعش”، لآخر معاقله لـ “قسد”، في آذار من العام 2019.

ويشهد مخيم الهول جرائم قتل مستمرة بحق المدنيين يشكل العراقيون أكثر من نصف ضحاياها، وتقول مصادر خاصة لـ “أثر برس”، أن عدد الضحايا حتى يوم أمس وصل إلى 96 مدنياً من بينهم 35 سيدة، فيما يبلغ عدد العراقيين من المجموع العام للضحايا نحو 55 رجل وامرأة.

محمو عبد اللطيف

اقرأ أيضاً