أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

دعوات في سوريا لرفع العقوبات الاقتصادية.. إدارة بايدن تراجع تداعياتها الإنسانية

by Athr Press R

دعا مجلس كنائس الشرق ورؤساء كنائس ومرجعيات دينية، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى “إلغاء العقوبات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، والتي تزيد من معاناته”.

وقال المجلس ورؤساء الكنائس وفعاليات دينية في رسالة إلى بايدن بمناسبة توليه منصب الرئاسة: “مرة جديدة ودفاعاً عن حقوق الإنسان وكرامته الإنسانية يجدد مجلس كنائس الشرق الأوسط نداءه لإلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على الشعب السوري والتي تمعن أكثر في انتهاك حقه بالعيش بكرامة وتنذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة في المنطقة”.

وطالبت الرسالة وفق ما نقلت وكالة “سانا” الرسمية بـ”العمل فوراً على إلغاء العقوبات الاقتصادية التي يرزح تحتها الشعب السوري منذ سنوات في ظل ظروف حياتية صعبة وأزمات اقتصادية واجتماعية وصحية تتفاقم يومياً ولا سيما مع جائحة فيروس كورونا وتداعياتها الكارثية”، مشيرة بهذا الصدد إلى تقرير ألينا دوهان المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأثر السلبي للإجراءات القسرية الأحادية على حياة الشعب السوري وخاصة في سياق جائحة كورونا.

وأشارت الرسالة إلى أن “سوريا قبل عشر سنوات كانت السلة الغذائية للمنطقة أما اليوم وبفعل الحرب والإجراءات الأمريكية القسرية أحادية الجانب بات الشعب السوري يعاني كثيراً”، داعية بايدن إلى “العمل على التخفيف من آثار الأزمة الإنسانية التي تهدد منطقة الشرق الأوسط والعالم بموجة جديدة من عدم الاستقرار”.

وطالبت الرسالة واشنطن بـ”الكف عن استخدام الإجراءات أحادية الجانب بهدف تحقيق مصالحها على حساب الشعوب ولا سيما عبر العقوبات الجائرة المفروضة على سوريا”.

يأتي ذلك بالتزامن مع مؤشرات حول إمكانية إجراء مراجعة بالإدارة الأمريكية بعد تسلم بايدن حيث قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الجمعة 22 من كانون الثاني، إن وزراء الخارجية والخزانة والتجارة سيتشاورون مع وزير الصحة والخدمات الإنسانية ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لمراجعة العقوبات الأمريكية، لتقييم ما إذا كانت تعرقل الاستجابة لجائحة “كورونا”.

وأضافت الصحيفة أن المشاورة تأتي بناء على بند في توجيه للأمن القومي، أصدره بايدن الخميس 21 من كانون الثاني، وبعد ذلك، سيقدم الأمناء توصيات إلى الرئيس الأمريكي، من خلال مستشار الأمن القومي ومنسق الاستجابة للجائحة، بشأن أي تغييرات بخصوص العقوبات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التوجيه يأتي بعد جهد في العام الماضي من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة لتوضيح استثناءات المساعدات الإنسانية للعقوبات الأمريكية خلال أزمة فيروس “كورونا”.

وشددت الولايات المتحدة عقوباتها على سورية خلال ولاية الرئيس دونالد ترامب الذي وقع في نهاية 2019 على قانون قيصر ما أدى إلى تراجع ملحوظ في قيمية الليرة السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً