أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

المؤسسة السورية للحبوب: دعم كيلو الطحين يكلف 222 ل.س حالياً

by Athr Press H

أكدت المؤسسة السورية للحبوب أن كيلو الطحين يباع للمخابز بسعر مدعوم قدره 18 ليرة سورية، بينما كلفة إنتاجه حالياً تقارب 240 ليرة سورية، أي أن العجز التمويني يبلغ 222 ليرة للكيلو.

وصرّح مدير المؤسسة يوسف قاسم لصحيفة “الوطن” السورية، أن بيع الطحين بالسعر المدعوم للمخابز يمكّنها من بيع ربطة الخبز بسعر 50 ليرة سورية، لافتاً إلى أن كلفة إنتاج طن الطحين متغيرة سنوياً وليست ثابتة، لكنها انخفضت بعد دمج المؤسسات الثلاث (الصوامع والمطاحن والحبوب)، ودمج الموازنات التقديرية وإلغاء الازدواجية في العمل، لينخفض العجز التمويني بنحو مليار ليرة سورية كرقم أولي وقابل للزيادة.

وتصل قيمة العجز التمويني الناتج عن دعم الخبز إلى 378 مليار ليرة سورية سنوياً، نتيجة الفرق بين سعر ربطة الخبز المدعومة البالغة 50 ليرة، وبين تكاليفها التي تتجاوز 200 ليرة، بحسب كلام سابق للحكومة.

وفي وقت سابق، أعلنت السورية للحبوب انخفاض العجز التمويني المقدر لها بنحو مليار ليرة بشكل أولي، بعد دمج المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب والشركة العامة لصوامع الحبوب والشركة العامة للمطاحن، في شركة واحدة.

وفيما يخص عدد المنشآت المتضررة، لفت قاسم إلى أن عددها 128 منشأة متضررة بين دمار كلي أو جزئي أو ما تزال خارج السيطرة، حيث توجد حالياً 6 صوامع بيتونية عاملة من أصل 31 صومعة، و8 صويمعات معدنية من أصل 99 صويمعة، و23 مطحنة منتجة من أصل 35 مطحنة.

يشار إلى أن في نيسان 2019، أصدر الرئيس بشار الأسد القانون رقم 11 بإحداث مؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي تسمى المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب “السورية للحبوب”، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ومقرها الحسكة.

أثر برس

اقرأ أيضاً