أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

دعماً لإنتاج مزارعي المحافظة.. اتحاد فلاحي طرطوس يطالب بإلغاء استيراد البطاطا

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف مصدر في اتحاد فلاحي طرطوس لموقع “أثر برس” أن فرع الاتحاد وجّه كتاب إلى الاتحاد العام للفلاحين طالب فيه بالعمل على منع استيراد مادة البطاطا وذلك حرصاً على إنتاج المزارعين لهذه المادة في المحافظة.

وأضاف المصدر: تضمن الكتاب الكميات التي تنتجها المحافظة لمادة البطاطا للعروة الربيعية والتي تقدر لهذا العام بحدود ٦٤ ألف طن، حيث يبدأ جني المحصول في منتصف آذار الحالي وذلك بناء على كتاب الرابطة الفلاحية والجولات الميدانية على الحقول من قبل المكتب التنفيذي للاتحاد في المحافظة .

وبيّن المصدر أنه بعد الاطلاع والقيام بجولات عديدة على سوق هال طرطوس تبيّن وجود بطاطا إنتاج محافظة حمص وحلب وموجودة بأسعار ٣٥٠ ليرة سورية للكيلو الواحد ، ما دفع بالمزارعين في ريف المحافظة الى مناشدة فرع الاتحاد في طرطوس العمل على إيقاف استيراد مادة البطاطا وذلك للتخفيف من الخسائر المتلاحقة للفلاحين بعد شراء كيلو بذار البطاطا المدعوم من قبل المؤسسة العامة لإكثار البذار لهذا العام بسعر 725 ليرة سورية في حين كان يباع من قبل القطاع الخاص بـ 1000 ليرة، وتابع: “ناهيك عن رفع أسعار الأسمدة وغلاء المبيدات والتجهيزات الأخرى من يد عاملة وحراثة وغيرها”.

وكان أقر مجلس الوزراء نهاية العام الماضي الاستراتيجية الوطنية لتطوير محصول بذار البطاطا، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي واحتياجات الفلاحين منها في الأعوام الثلاثة القادمة، وتوفير 12 مليار ليرة سورية سنوياً من استيراد البذار .

وتُزرع البطاطا ثلاث مرات على مدار العام، وفق ما يسمى العروات “المواسم”، ويكون أولها العروة الربيعية التي تزرع بين منتصف كانون الثاني إلى منتصف شباط من كل عام، وتحصد مطلع أيار، وهي أطول عروة لذا يتم تخزين الفائض بالبرادات.

أما العروة الصيفية فتزرع بين آذار ونيسان وتحصد خلال آب، وتتصف هذه العروة بقلة إنتاجها فهي لا تزرع إلا ضمن بعض قرى درعا وريف دمشق، تليها العروة الخريفية التي تزرع منتصف تموز وحتى منتصف آب لتحصد في تشرين الثاني وتستمر لنهاية العام.

باسل يوسف – طرطوس

 

اقرأ أيضاً